خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

موجات جديدة ومتتابعة من الحرائق تلتهم حراج الغاب… مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: جميعها بفعل فاعل وسرعة التدخل سهلت السيطرة عليها

خاص حماة – سومر زرقا

بعد نحو أقل من أسبوعين من إخماد سلسلة من حرائق الحراج في منطقة الغاب، تعود ألسنة النيران لالتهام مساحات جديدة من الحراج، وبشكل خطير ينذر بالمزيد من الكوارث سواءً للغطاء النباتي أو للمناخ.

وبين الدكتور علي ثابت، مدير الحراج بوزارة الزراعة لـ«غلوبال» أن المنطقة تعرّضت لعدة حرائق متتابعة، حيث حدث حريق في المناطق المحاذية لسيطرة التنظيمات الإرهابية، في جورين والسرمانية وجب الأحمر، مشيراً إلى أنه نجم عن الاشتباكات الحاصلة في المنطقة، ثم امتد إلى داخل مناطق سيطرة تلك التنظيمات، في حين تمت السيطرة على الحريق من المناطق المحاذية وإخماده بالتعاون مع قوات الجيش العربي السوري، واستقدام إطفائيات من اللاذقية.

وتابع الدكتور ثابت: وبعد هذا الحريق نشبت ثلاثة حرائق متتابعة في منطقة عناب ونبع الطيب بالغاب، مؤكداً أنها حرائق مفتعلة وتحدث بفارق يوم أو يومين، وفي مناطق صعبة الوصول ولا تتضمن طرقاً تساعد في وصول الإطفائيات إليها.

وأوضح مدير الحراج، أن الحريق الأول من بينها كان الأكبر، واستهلك جهداً كبيراً لإخماده، حيث اشتركت بعمليات الإخماد وحدات الجيش العربي السوري، وفرق إطفاء حماة ومصياف، وفرقتا إطفاء من محافظة طرطوس، وإطفاء حمص، إضافةً إلى مؤازرة حراج اللاذقية، منوهاً بأن الحريق استمر نحو 24 ساعة، والتهم حوالي 40 دونماً من الحراج.

أما الحريق الثاني، فقد نشب بعد أقل من يومين، على بعد 200 متر من المنطقة السابقة، موضحاً أنه نشب ليلاً بفعل فاعل، وتمت السيطرة عليه بفضل سرعة التدخل من إطفاء الغاب.

وبالنسبة للحريق الثالث، فقد نشب في منطقة عناب نبع الطيب، حيث نشب ليلة الأربعاء الماضي، مؤكداً أنه حدث نتيجة قيام مجهولين أيضاً بإشعال النار في منطقة مرتفعة، وتمت السيطرة عليه بفضل جهود فرق الإطفاء في الغاب، ومشدّداً على أن سرعة التدخل لها الفضل الأول في سرعة السيطرة على النيران وإخمادها قبل امتدادها إلى مساحات شاسعة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *