خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

موجة الغلاء تطال الدخان بأنواعه… رئيس جمعية حماية المستهلك لـ«غلوبال»: لامبرر لارتفاع سعر الدخان الوطني والنشرة تصدر كل 15 يوماً

خاص دمشق – بشرى كوسا

ارتفعت أسعار الدخان بشكل جنوني خلال الأسبوع الماضي بنسبة تراوحت بين 20-  30% لبعض الأنواع وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر الصرف.

وفي جولة سريعة على أسعار الدخان في الأسواق لاحظنا فروقات كبيرة في عمليات البيع بين محل وآخر، وكل محل يسعر على مزاجه دون أي ضوابط، وأقل باكيت دخان أجنبي بـ 10 آلاف ليرة، بينما كان سعرها أسبوع الفائت بين 6- 7 آلاف ليرة.

يقول حسام لـ«غلوبال»: منذ شهرين كنت أشتري كروز الدخان بـ 60 – 69 ألف ليرة، واليوم أصبح بـ 90 ألفاً، وكمعدل وسطي أحتاج إلى كروزين ونصف شهرياً، لذلك قررت الإقلاع عنه تدريجياً.

كذلك السيد صفوان يدخن النوع الوطني، قال: ارتفع سعر الكروز من 35ألفاً إلى 49 ألفاً، وبالطبع سعر الباكيت يصل إلى 5 آلاف ليرة، رغم  تحديد سعره من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ب 2500 ليرة.

أما السيد نديم فهو الآخر موظف حكومي يدخن الحمراء الطويلة، ويرسل شكاوى بشكل دائم دون كلل أو ملل إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لعدم التزام الباعة بالتسعيرة المحددة من قبلهم ويؤكد لنا أنه لاحياة لمن تنادي، ولكن سيستمر في الاعتراض على الغلاء الفاحش.

العم أبو نضال صاحب بسطة دخان يقول: لم نعد نعرف كيف نبيع، فالسعر يتغير مرتين في اليوم الواحد، والزبون يشتري الباكيت صباحاً بسعر ومساءً بسعر أعلى، والموزعون يقولون لا دخل لنا بالأسعار نشتريها مثلكم بأسعار مرتفعة، مضيفاً: بالتأكيد تراجعت عمليات البيع بنسبة كبيرة فالناس أحجمت عن الشراء.

كذلك الدخان العربي، آخر الخيارات التي لجأ إليها عدد كبير من المدخنين مجبرين، لم يسلم بدوره من الارتفاعات، يقول عدنان لـ«غلوبال»: كنت أشتري كيلو دخان أفضل نوعية العام الماضي بنحو 60 ألفاً، أما اليوم فسعره يتجاوز ال 150 ألف ليرة، بما يعادل راتبي كاملاً ناهيك عن دفاتر السيكارة التي ارتفعت هي الأخرى، ويضيف ممازحاً أيضاً على مبدأ أن “شر البلية ما يضحك” حتى (القداحات صارت مصروف نحسب حسابه نحن المدخنين).

بدوره أكد رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز المعقالي بأن ارتفاع أسعار الدخان الوطني غير مبررة وهي عبارة عن استغلال لحالة الفوضى والفلتان المنتشرة في الأسواق، فلا يوجد سبب لرفعها كون المواد الداخلة في عملية الإنتاج صناعة محلية ولم تتأثر بارتفاع سعر الصرف.

وأوضح المعقالي في تصريح لـ«غلوبال» بأنه وردت العديد من الشكاوى إلى المديرية تؤكد ارتفاع أسعار الدخان الوطني، وتمت مخاطبة وزارة الصناعة لاستيضاح مبررات مؤسسة التبغ في رفع  الأسعار، وحتى الآن لم يصلنا الرد.

وأشار المعقالي إلى أنه تصدر نشرة دورية كل 15يوماً تقريباً تحدد أسعار المواد والسلع الغذائية بما فيها أسعار الدخان، وعليه تتم محاسبة المخالفين للتسعيرة الموضوعة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *