خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

نحو 91 طناً تقديرات إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي… مديرة مكتب الزيتون لـ«غلوبال»: 49% من مجمل الإنتاج في مناطق خارج السيطرة

خاص دمشق – بشرى كوسا

قدرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي إنتاج الزيتون في سورية للموسم الزراعي 2023- 2024 بحوالي 712 طناً في كافة المحافظات، بنسبة انخفاض 18% مقارنة مع الموسم الماضي.

وبالتفاصيل، أوضحت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهر في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن كميات الإنتاج تقدر بنحو 711.769 طناً، يخصص منها حوالي 142.354 طناً لتصنيع زيتون المائدة، والباقي يخصص للعصر وإنتاج زيت الزيتون حيث تقدر الكميات التي ستنتج عنها بحوالي 91.105 طن زيت زيتون.

وأوضحت جوهر بأن محافظة حلب احتلت المرتبة الأولى بكميات إنتاج تصل إلى 266 ألف طن، ولكن حوالي 77% من الإنتاج في مناطق خارج السيطرة، تليها محافظة إدلب بإنتاج حوالي 124 ألف طن ثم محافظة حمص بإنتاج 78 ألف طن.

وأضافت جوهر بأنه وفقاً لما تشير إليه التقديرات الأولية فإن هناك انخفاضاً في كميات الإنتاج بشكل كبير في المنطقة الساحلية، حيث تقدر الكميات بنحو 55.880 طناً فقط مقارنة بالموسم الماضي حيث بلغت كميات الإنتاج 500.928 طن، مرجعة أسباب هذا التراجع إلى ظاهرة المعاومة وعدم تقديم الخدمات اللازمة لحقول الزيتون.

وحول كميات إنتاج الزيتون في مناطق خارج السيطرة في محافظات حلب وإدلب والرقة والغاب ودير الزور والحسكة، كشفت جوهر بأنها تقدر  بحوالي3.630.737 أطنان أي ما يقارب 49% من مجمل الإنتاج، وبالتالي يقدر إنتاج الزيتون في المناطق الآمنة بحوالي 3806043 طناً، يخصص منها حوالي 20% لزيتون المائدة، والباقي حوالي 3044838 طناً للعصر، والتي يتوقع بأن ينتج عنها حوالي 4871732 طن زيت زيتون.

وختمت جوهر بالتأكيد على أن تقديرات الإنتاج جاءت بشكل أولي وفق البيانات الصادرة عن مديريات الزراعة والجولات الميدانية في حقول الزيتون مع مراعاة انخفاض مردود الزيت في المعاصر، نتيجة جفاف الثمار وانخفاض نسبة الزيت فيها نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة لفترات زمنية طويلة نسبياً وفي فترات حرجة من نمو وتطور الثمار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *