خبر عاجل
106 آلاف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار على مدار الساعة لتأمين جميع احتياجاتهم إعفاء المواطنين السوريين العائدين من لبنان من تصريف 100 دولار على الحدود رسمياً: منتخبنا الوطني يبلغ نهائيات كأس آسيا للشباب حرب وجودية بين محورين!؟ الرئيس الأسد يوجه رسالة للمقاومة الوطنية اللبنانية عقيدةٌ وجهاد… استشهاده نور ونار الحالة الجوية خلال الأيام الثلاثة القادمة… انخفاض طفيف بدرجات الحرارة الحكومة السورية تعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام هل تم حلّ الخلاف بين رشا شربتجي وعبد المنعم عمايري؟ إيقاف النشاط الرياضي في سورية إلى أجل غير مسمى
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

نفاد الصبر الاستراتيجي وحتمية الردّ

خاص غلوبال – محي الدين المحمد

تنشغل وسائل الإعلام العالمية بالردّ الإيراني المحتمل على “إسرائيل”، فيما تسارع الإدارة الأمريكية لتعلن مواصلة التنسيق مع حكومة نتنياهو للتصدّي للردّ الإيراني الذي لا مفرّ منه، إضافةً إلى تحركات مضطربة ومتسارعة مثل زيارة قائد القوات الأمريكية الوسطى لـ”إسرائيل”؛ ذلك لأن الوعيد بمعاقبة “إسرائيل” كان حاضراً بقوة في تصريحات معظم المسؤولين الإيرانيين، وفي خطبة العيد كان التهديد بالردّ واضحاً على لسان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي.

وهذا التأكيد من كافة مستويات المسؤولية ومراكز اتخاذ القرار جعل كل من أمريكا و”إسرائيل” في حالة من التخبّط وعدم التوازن واستباق الحدث بشكل أكد للعالم أجمع أن العدوان على القنصلية الإيرانية ذا الأبعاد السياسية والقانونية والإنسانية كان بكل تأكيد بتنسيق وتعاون وثيق بين طرفي العدوان “أمريكا و(إسرائيل)”.

لقد وصل الحلف الأمريكي – الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة مستويات غير مسبوقة من الاستخفاف بالرأي العام العالمي وبميثاق الأمم المتحدة وبالقانون الدولي وبالاتفاقات والمعاهدات، ولم يترك فرصة لضبط النفس من خلال تجاوزه كل الخطوط الحمراء.

ومهما تمسكت إيران بصبرها الاستراتيجي وحرصها على عدم تعريض الأمن والسلم الدوليين للخطر في حالة الردّ على الانتهاكات السابقة، لكن الواضح أن صبرها شارف على النفاد، وتأكدت أن “الصبر على اللئام لن يزيدهم إلا عدواناً وفجوراً”.

ولهذا فإن الردّ الإيراني سيكون بحجم الخطأ الفادح التي ارتكبته قوى العدوان، والذي بلغ ذروته الإجرامية في استهداف قنصليتها، ومستشاريها، والاعتداء على سيادتها ورعاياها وقادتها وعلى حلفائها.

لقد حاولت أمريكا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة أن تتلطى وراء وعودها الكاذبة بمنع اتساع دائرة الصراع، لكنها أثبتت العكس من خلال الدعم والتنسيق والتحريض لـ”إسرائيل” في عدوانها على غزة وعلى شعوب المنطقة ودولها، وبالتالي فإنها تتحمل المسؤولية الكاملة لكل ما جرى ويجري وما سيجري لاحقاً من تداعيات في المنطقة والعالم.

فالصبر على العدوان له حدود لا يمكن إلا أن تتلاشى لفرملة هذا الاستخفاف الأمريكي – الإسرائيلي بإرادة الشعوب وسيادة الدول، وبالقانون الدولي الذي يستغيث بمن يمكن أن يرد له شيئاً من الاعتبار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *