خبر عاجل
معاناة قرية الحميدية بالقنيطرة من شح المياه ستنتهي قريباً… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: تزويد البئر بمضخة وطاقة شمسية السوري إميليانو عمور يساهم في تصدر فريقه لسلم ترتيب الدوري التشيلي جريمة مروعة في حفل زفاف بمدينة الميادين… مدير صحة دير الزور لـ«غلوبال»: مقتل خمسة وإصابة ستة آخرين مشروعٌ أمريكي بالذخيرة الحيّة ضدّ مدنيي اليمن ما وراء حملة إزالة بسطات الكتب تحت جسر الرئيس… مدير الدراسات بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: الحديث عن تحويله إلى منتديات ثقافية وتفاعلية سابق لأوانه إنارة عدد من شوارع دير الزور بالطاقة الشمسية… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: تركيب 630 جهازاً في المحاور الرئيسية دانا مارديني: “إلى الآن لم يتم الاتفاق والتوقيع على أي عمل” غسان مسعود يطلق “ماستر كلاس فن التمثيل” حرب “إسرائيلية ” أم أمريكية؟ دورات سياحية متنوعة ومعارض للحرف التراثية… مديرة سياحة حماة لـ«غلوبال»: تنسيق مع عدة جهات لزيادة فرص تشغيل الشباب ومشاريعهم
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

نقص ببعض الأصناف الدوائية مع غياب البدائل… نقيب صيادلة طرطوس لـ«غلوبال»: تباين الأسعار بالصيدليات ينحصر بالمتممات الغذائية

خاص طرطوس – رفاه نيوف

لوحظ مؤخراً تباين في أسعار الأودية ما بين صيدلية وأخرى في محافظة طرطوس خاصة صيدليات الريف، بالإضافة لانقطاع أصناف دوائية دون وجود البدائل، وندرة في تواجد حليب الأطفال بالصيدليات، بينما نراه على رفوف المحال التجارية الكبيرة وبأسعار خيالية.

نقيب صيادلة طرطوس الدكتور شادي عيسى أكد لـ«غلوبال» بأن الأدوية تتوافر في صيدليات المحافظة بنسبة تصل إلى ٩٥٪، مع وجود بدائل لأصناف دوائية غير متواجدة بالتركيب نفسه من شركات أخرى.

ولفت عيسى إلى أنه مع بداية العام الحالي أصبح الوضع مختلفاً لبعض الزمر الدوائية التي انقطعت بشكل كامل حتى المشابهات غير متوافرة.

وأشار  إلى أن أسعار الأدوية موحدة بين جميع صيدليات المحافظة بشكل عام، و مدينة طرطوس بشكل خاص، وهي تخضع لرقابة اللجنة المشتركة من نقابة الصيادلة ومديرية الصحة وفق القرار ٢٩ /ت، بالإضافة إلى لجنة شؤون الصيدليات التي تراقب ممارسة المهنة، والمخالفات و الشكاوى إن وجدت.

وجزم عيسى بأن تباين الأسعار يحصل بأسعار المتممات الغذائية فقط، التي تسعرها وزارة الصناعة وليس وزارة الصحة، وتتبع لسعر القطع، الذي يتغير بين فترة وأخرى وقد يتغير سعر المتمم الغذائي باليوم نفسه مرة أو مرتين.

ونوه عيسى بأن مجلس النقابة الجديد استلم العمل بداية شهر شباط من العام الجاري، ومن تاريخه حتى اليوم لم تتلق النقابة أي شكوى خطية بشأن أسعار الدواء، وقد نتلقى اتصالات شفهياً بهذا الشأن، يتم حلها مباشرة، وغالباً ما يكون الخطأ غير مقصود.

وعن ندرة وجود  حليب الأطفال بالصيدليات بيّن عيسى بأن توفير الحليب بالصيدليات ليس من اختصاص نقابة الصيادلة، بل وزارة الصحة، أما دورنا كنقابة مراقبة التسعيرة والالتزام بها،
وكنا قد أرسلنا أكثر من كتاب لوزارة الصحة عبر مديرية صحة طرطوس نشكو فيه انقطاع حليب الأطفال من الصيدليات، وما يتم توزيعه اليوم علبة واحدة لكل صيدلية يومياً.

وناشد عيسى جميع المعنيين لضرورة توافر حليب الأطفال، وعن الحليب المتواجد في المحال قال: هذا الحليب ليس مصدره من إيران بل يأتي تهريباً من لبنان وسعره مرتفع جداً، وهو مختلف عن الحليب في الصيدليات من حيث الشكل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *