خبر عاجل
أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

نقص في خدمات المنطقة الصناعية بدير الزور… مدير الكهرباء لـ«غلوبال»: إيصال الخط المعفى من التقنين خلال أيام

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

شكاوى كثيرة تقدم بها لـ«غلوبال» عدد من أصحاب الفعاليات الحرفية والمحال والورش في المنطقة الصناعية بدير الزور حول نقص الخدمات في المنطقة والتي جاء على رأسها  سوء واقع  التغذية الكهربائية وساعات الانقطاع الطويلة التي تعيق إنجاز أعمالهم، في ظل ندرة توفر المحروقات اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية وارتفاع أسعارها، مطالبين بتأمين خط خدمي معفى من التقنين خلال ساعات النهار، إضافة إلى سوء وضع الطرقات الواصلة بين المنطقة الصناعية وباقي أحياء المدينة ونقص خدمات المواصلات، وعدم استكمال تأهيل شبكات الصرف الصحي وتزفيت الطرق ضمن المنطقة.

كما اشتكى عدد من الصناعيين من صعوبة وتأخر وصول البضائع والقطع التي يتم شحنها من باقي المحافظات، وصعوبة عمليات التحويل في المصارف وارتفاع أجور تحويل الأموال لدى الشركات الخاصة.

رئيس غرفة التجارة والصناعة بدير الزور لؤي محيمد أوضح في تصريح خاص لـ«غلوبال»أن المنطقة الصناعية خرجت عن الخدمة منذ العام 2012 نتيجة لتعرضها للتخريب والنهب بسبب الأعمال الإرهابية، ووصلت فيها نسبة الدمار لأكثر من 80%، وبدأنا بالتعاون مع محافظة دير الزور ومجلس المدينة والمنظمات الدولية أعمال إعادة التأهيل في العام2021، وتم إلزام الفعاليات الحرفية التي انتشرت في أحياء المدينة بالعودة إلى المنطقة الصناعية بعد أن تمت إعادة تأهيل قسم من البنى التحتية وتوفير جزء من الخدمات، ووصل عدد المحال والحرف والمنشآت المفتتحة حتى الآن 580 ورشة وفعالية من أصل 3 آلاف.

وأضاف: هناك العديد من المعوقات التي تعترض عودة باقي الصناعيين والتي تحدث عنها أصحاب الفعاليات الذين عادوا إلى المنطقة، ونقوم كغرفة تجارة وصناعة بالمطالبة بحلها عبر التواصل مع الجهات المعنية في المحافظة لإيجاد الحلول المناسبة، والتنسيق مع المنظمات الدولية لتقديم المزيد من الدعم للحرفيين للعودة لممارسة عملهم ضمن محالهم.

وبيّن رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس جرير كاكاخان أن احتياجات المنطقة الصناعية كبيرة جداً نظراً لنسبة الدمار الذي تعرضت له، وأن نسبة التأهيل التي تم تنفيذها في المنطقة وصلت إلى حوالي 30% على صعيد شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي والطرق والأرصفة.

مشيراً إلى أنه تم لحظ المنطقة الصناعية بعدد من المشاريع المتعلقة بالبنى التحيتية ضمن خطة العام القادم، لافتاً إلى أن المجلس يعمل ضمن الامكانات المتاحة والميزانيات المرصودة.

وحول موضوع صعوبة المواصلات أوضح كاكاخان أن مجلس المدينة أعاد مؤخراً تفعيل خط النقل الداخلي الذي يربط بين المنطقة الصناعية وباقي الأحياء، وسيتم تعزيز الخط بحافلات إضافية تلبي احتياج الصناعيين.

من جهته أكد مدير الشركة العامة لكهرباء دير الزور المهندس خالد الفهد لـ«غلوبال» أن الشركة قامت بإعادة تغذية المنطقة الصناعية بالتيار الكهربائي منذ أكثر من عام عبر تركيب 4 محولات باستطاعات مختلفة، استهدفت الشوارع التي شهدت عودة الفعاليات إليها، وحالياً يجري العمل على تركيب محولتين جديدتين لتعزيز واقع الشبكة.

وكشف الفهد أن أعمال إيصال الخط الخدمي المعفى من التقنين إلى المنطقة الصناعية بات في مراحله الأخيرة، وسيتم تزويد كافة المحال والفعاليات والورش المفتتحة بالتيار الكهربائي بصورة مستمرة طوال ساعات النهار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *