خبر عاجل
درجات الحرارة أدنى من معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة أهالي المعضمية يطالبون بحل أزمة النقل… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اتفاق لتسيير باصات النقل الداخلي أوقات الذروة توزيع مليون كتاب تعليم أساسي… مصدر بمطبوعات دمشق لـ«غلوبال»: 82 % نسبة توزيع كتب الابتدائي استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

نقيب الصيادلة بدير الزور لـ “غلوبال”: منذ 45 يوماً لم تصل المحافظة أية شحنة أدوية.. وأعضاء مجلس الشعب لـ”غلوبال”: تقدمنا بمذكرة خطية للمطالبة بتزويد المحافظة بكميات كافية من الأدوية



خاص دير الزور – إبراهيم الضللي


يوما بعد يوم تزداد شكاوى المرضى بديرالزور، من نقص الأدوية في الصيدليات، سواء على صعيد الكميات أو الأصناف التي يحتاجونها .
هذه الشكاوى دفعت عدداً من ممثلي المحافظة بمجلس الشعب، لطرح المشكلة تحت قبة المجلس، وتقديم مذكرة خطية لرئيس مجلس الشعب، طالبوا فيها مخاطبة وزارة الصحة لمعالجة الأمر.
عضو مجلس الشعب ميادة العلي قالت في تصريح لـ”غلوبال”: عشرات الشكاوى تصلنا يومياً من الأهالي وأصحاب الصيدليات، عن نقص الأدوية في دير الزور.


ولدى متابعتنا الموضوع، تبين أن الشحنات التي كانت تصل إلى المحافظة لا تكفي الحاجة، وأن المستودعات لم تصلها أية شحنة منذ فترة طويلة، فقمنا بطرح الموضوع في جلسة مجلس الشعب بتاريخ 26/9/2022، بحضور السيد رئيس الحكومة والسادة الوزراء، وتلقينا وعداً بأن يتم حل الأمر في أسرع وقت، لكن المشكلة ظلت قائمة وماتزال المحافظة تعاني من نقص في الأدوية.


بدوره أكد عضو مجلس الشعب علي خليفة لـ”غلوبال”، أنه بعد مضي نحو أسبوعين على طرح مشكلة نقص الأدوية في صيدليات دير الزور في المرة الأولى ، والتي لم تلق الاستجابة ، قمنا أنا و6 من زملائي أعضاء المجلس، بتقديم مذكرة خطية إلى السيد رئيس مجلس الشعب، طالبنا فيها بتزويد المحافظة بكميات الدواء الكافية بالسرعة القصوى وكلنا أمل بالاستجابة لهذا المطلب الذي يهم شريحة واسعة من الأهالي بدير الزور.
وأشار الخليفة إلى أهمية ضبط عملية تزويد المحافظة بالأدوية وفق الأنظمة والقوانين، وما تمليه المصلحة العامة، وردع القلة من ضعاف النفوس الذين يقومون باستغلال نقص الأدوية أو محاولة تهريبها ومحاسبتهم وإنزال أقصى العقوبات القانونية بحقهم.


نقيب الصيادلة بدير الزور الدكتور نزار عليوي بين لـ”غلوبال” أن آخر شحنة أدوية وصلت إلى دير الزور كانت منذ حوالي 45 يوماَ، وأن هناك نقصاً في الأدوية بصورة عامة، ولا سيما أدوية الأمراض المزمنة “السكري والضغط “،إضافة إلى الصادات الحيوية، ومضادات التهاب الأمعاء، وغيرها.


وأوضح عليوي، أن مستودعات الأدوية في المحافظة تعاني من الروتين في إجراءات الحصول على الموافقة لشحن الأدوية إلى دير الزور، حيث يحتاج كل طلب المرور على أربع مديريات في وزارة الصحة، قبل الحصول على موافقة السيد الوزير، لافتاً إلى أن النقابة وبالتنسيق مع مديرية الصحة، تقوم بدورها كاملاً في مراقبة عمل صيدليات المحافظة، البالغ عددها 220 صيدلية، ومستودعات الأدوية البالغ عددها 13 مستودعاً، فيما يتعلق ببيع الأدوية الواردة إلى المحافظة، على صعيد الأسعار، وآلية البيع ومنع الاستغلال أو التهريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *