خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

هل تختفي الأكشاك والبسطات ؟؟ .. عضو مكتب تنفيذي في محافظة ريف دمشق ل”غلوبال”: خطة لجمع الباعة بمناطق محددة ستنفذ بداية العام

خاص غلوبال – زهير المحمد

كشف عضو المكتب التنفيذي عن قطاع البلدان وأملاك الدولة والمصالح العقارية في محافظة ريف دمشق توفيق صخر في تصريح خاص ل”غلوبال” أنه ومع بداية العام الجديد ستنتهي مدة  التراخيص الممنوحة لأصحاب الأكشاك المنتشرة بمختلف مناطق المحافظة ، منوها بوجود خطة لجمع الأكشاك بالإضافة للبسطات في مناطق محددة ومرخصة.


وفضل صخر عدم تحديد المناطق التي سيتم بها جمع الأكشاك والبسطات ،ولكنه أشار إلى أنه من المخطط بأن تكون الأماكن المختارة للتجمع مناسبة سواء لأصحاب الأكشاك أو البسطات وستكون قريبة من التجمعات السكانية و ستأخذ شكل الأسواق الشعبية وسيتم رفدها بكافة الخدمات ووفقا للإمكانات المتاحة.


يشار إلى أن خطة تجميع الأكشاك والبسطات في مناطق محددة لم تقتصر فقط على محافظة ريف دمشق، اذ أعلنت محافظة دمشق مؤخرا عن نيتها مطلع عام 2023 بتجميع الأكشاك والبسطات ضمن  أسواق شعبية وذلك تنفيذا لقرار صادر عن وزارة الإدارة المحلية.


وفي لقاء أجرته “غلوبال” مع عدد من المواطنين لاستطلاع آرائهم حول خطة  تجميع الأكشاك والبسطات في أماكن محددة بمحافظتي دمشق وريفها، تباينت الآراء ما بين مرحب بالخطوة وما بين معارض لها، المرحبون بهذه الخطوة يرون أنه وفي حال تطبيقها ستساهم بحل إشكالية إشغال الأرصفة ولاسيما من قبل باعة البسطات والذين يختارون بالمجمل أماكن تواجدهم على أرصفة المناطق الحيوية من جامعات وأسواق تجارية وما يتسببون به من إعاقة للمارة نتيجة لنشر بضائعهم بالأماكن التي هي بالأساس مخصصة للمارة، أضف إلى أن تجميع البسطات والأكشاك بمناطق محددة سيستفيد منه هؤلاء الباعة لكون تواجدهم في الأماكن التي حددت لهم سيكون قانونيا ويريحهم من الحملات التي تقوم بها المحافظة بين الفينة والأخرى لإزالة تعدياتهم على الأرصفة، هذا ناهيك عن أن بضائعهم ستخضع للمراقبة التموينية سواء من ناحية الأسعار أو من ناحية صلاحية تلك البضائع لاسيما المنتجات الغذائية منها.


في حين يرى المواطنون المعارضون لهذه الخطوة بأنها ستتسبب بالإضرار بأرزاق الكثير من أصحاب البسطات والأكشاك والذين يؤمنون قوت أسرهم من دون التسبب بأي ضرر لأحد وعلى العكس فهم يقدمون خيارات للمارة ولاسيما ذوي الدخل المحدود لاختيار ما يودونه وبأسعار أقل من الأسعار التي تعرضها المحال التجارية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *