خبر عاجل
معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية شحنة جديدة من الأدوية… مدير الصحة بالحسكة لـ«غلوبال»: مخصصة لإحدى المراكز الريفية واسعة الخدمة عدسة غلوبال ترضد فوز الشعلة على تشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

هواجس من مواد مخالفة وغالية في مقاصف المدارس… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: تفقد صحي دوري لها ولا علاقة لنا بأسعارها

خاص دمشق – مايا حرفوش

مع بدء دوام طلبة المدارس في الفصل الثاني، تكثر هواجس الكثير من أهاليهم حول ما تبيعه المقاصف المدرسية من أغذية، وفيما إذا كانت ممنوعة أو غير مراقبة، أو مخالفة لتعليمات الصحة المدرسية، ناهيك عن مخالفتها للأسعار المحددة بشكل كبير.

وأكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتورة هتون طواشي، أن المديرية تتأكد من توافر جميع الشروط الصحية سواءً متعلقة بغرفة المقصف، وبعدها عن مصادر التلوث المختلفة بما فيها المرافق الصحية، ويفضل أن يكون في حديقة المدرسة إن وجدت، ومجهزة بـ(براد لحفظ المواد الغذائية – مغسلة – خزان ماء احتياطي – حاوية قمامة داخل المقصف تفتح بالقدم حصراً – حاوية قمامة خارج المقصف وبالقرب منه)، إضافةً للصرف الصحي السليم للمقصف.

وأضافت الدكتورة طواشي في حديثها لـ«غلوبال»: كما يجب أن يحصل عامل المقصف على شهادة صحية وفق تحاليل تجرى من الصحة المدرسية في كل فصل، إضافةً إلى ارتداء اللباس الخاص كاملاً.

وأشارت الدكتورة الطواشي إلى أنه في حال تعرض أحد العاملين بالمقصف لحالة مثبتة أو مشتبهة لفيروس كورونا يغلق المقصف لمدة خمسة أيام، ويستبدل العامل المصاب إلى حين التأكد من شفائه من قبل دائرة الصحة المدرسية.

وأوضحت الطواشي أن محتويات المقصف تتكون من عبوات من الحليب المعقم أو اللبن أو العصير الطبيعي المعبأة آلياً، ومعروفة المصدر وخالية من أي إضافات كالملونات أو المنكهات، أما المواد الغذائية فيجب أن تكون مغلفة ومحفوظة وضمن فترة الصلاحية، والكروسان المغلف آلياً، وعبوات صغيرة من المكسرات الطبيعية، وعبوات صغيرة من الفواكه المجففة (زبيب-تمر –تين ) خالية من أي إضافات.

أما المواد الممنوع بيعها فبينت الدكتورة الطواشي أنها تشمل أي نوع من أنواع السندويش المحضّر داخل المقصف أو خارجه، والأطعمة المعلبة أو المطبوخة داخل المقصف، والخضر أو الفواكه النيئة والأطعمة المكشوفة، العصائر الملونة أو العبوات المثلجة والبوظة والبطاطا المقلية والعلكة بأنواعها، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وجميع المشروبات الساخنة، والدخان، في حين يُسمح للتلاميذ جلب السندويش المحضّر في المنزل إلى المدرسة أو قطع الخضر الطازجة، مع التأكيد عليهم بعدم تبادل أو مشاركة الطعام وعبوات المياه فيما بينهم.

وأضافت الطواشي: يقوم المشرف الصحي ومدير المدرسة بمراقبة المعايير الصحية في مقصف المدرسة والأسعار، ومن خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحيات العاملين في الصحة المدرسية، وفي حال ضبط أي مخالفة للمعايير والشروط المذكورة سابقاً يحال المستثمر إلى لجنة المقاصف في مديرية التربية لاتخاذ الإجراءات القانونية أصولاً.

وفي حال وجود مخالفات يتم إعلام إدارة المدرسة، ويعطى المستثمر إنذاراً ومهلة أسبوع لتعديل المخالفة، وتتم زيارة المدرسة مرة أخرى بعد انتهاء المهلة، وفي حال عدم الالتزام يُغلق المقصف مباشرة.

ولفتت مديرة الصحة المدرسية إلى أنه خلال بداية العام الدراسي الحالي أعطت الوزارة صلاحيات لرئيس دائرة الصحة المدرسية، بإغلاق المقصف مباشرةً في حال وجود مخالفة، ولم يلتزم المتعهد بتعديلها بسبب انتشار الكوليرا خلال نفس فترة افتتاح المدارس.

وبخصوص الأسعار فقد بينت الطواشي أن الرقابة عليها تتم من قبل دوريات حماية المستهلك.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *