خبر عاجل
“إكسبو سورية″ فرصة لعرض المنتجات السورية… وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لـ«غلوبال»: يتيح تصدير فائض البضائع ورفع الطاقة الإنتاجية حليب الأطفال متوفر… نقيب صيادلة ريف دمشق لـ«غلوبال»: الأصناف المقطوعة لها بدائل عديدة متوافرة  بأسواقنا موسم المدارس ينعكس على حركة أسواق الخضر والفواكه… عضو لجنة المصدرين بدمشق لـ«غلوبال»: انخفاض الكميات المصدرة إلى 80% “مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي” يحتفي بالفنان “أيمن زيدان” خطوات لتوسيع الحكومة الإلكترونية… مدير المعلوماتية بمجلس مدينة حمص لـ«غلوبال»: نسعى لتركيب منظومات كهروشمسية لمراكز الخدمة الـ3 المتبقية “صفاء سلطان” تعلن خطوبة ابنتها: “اميرتي لقت اميرها” “محمد حداقي” بعد نجاح شخصية “أبو الهول” يوضح إمكانية مشاركته في الأعمال المعرّبة هذا ما قاله رئيس نادي الجيش السابق في حوار مع “غلوبال” تداول لقطات لرد فعل مدرب منتخبنا الوطني على هدف مصطفى عبد اللطيف مساهمة كاملة من المجتمع المحلي… رئيس بلدية الهامة لـ«غلوبال»: تنفيذ مشروع كراج انطلاق للسيارات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

وزارة الإدارة المحلية تحدد الدوائر الانتخابية في مجالس المحافظات والمدن

تنفيذا لأحكام المرسوم رقم 216  للعام 2022 الذي حدد موعد انتخابات المجالس المحلية في 18 أيلول القادم، تبدأ عمليات تقديم طلبات الترشح لرئاسة المجالس المحلية ( محافظات، مدن، بلدان، بلديات) اعتباراً من يوم غد الجمعة الواقع في 5 آب ويستمر لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 11 آب الجاري 2022.

و أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة القرار رقم “1451” للعام 2022 حددت بموجبه الدوائر الانتخابية في مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات والمدن التي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة.

وحسب المادة الأولى من القرار، بلغ عدد الدوائر الانتخابية في محافظة دمشق “5” دوائر و”11″  في محافظة ريف دمشق  و”11″ في محافظة حلب و”25″ دائرة انتخابية في محافظة حمص و”9″ في محافظة حماة و”7″ في محافظة إدلب و”5″ دوائر في اللاذقية و”7″ في طرطوس و”3″ في دير الزور و”6″ في الحسكة فيما خصص لمحافظة الرقة “4” دوائر و”6″ لمحافظة درعا و”4″ للسويداء وواحدة في محافظة القنيطرة.

وحدد القرار في مادته الثانية الدوائر الانتخابية لمراكز المحافظات والمدن المقسمة الى دوائر “المدن التي يزيد عدد سكانها على مئة ألف نسمة” في معرض انتخاب مجلسها المحلي وبموجب ذلك تم تحديد “5” دوائر انتخابية في محافظة حلب ودائرة انتخابية واحدة في باقي الوحدات الإدارية غير المذكورة في المادة الثانية للقرار.

في السياق، أعلن معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان، لوكالة سانا، الموافقة على إحداث “26” وحدة إدارية جديدة لم تكن محدثة سابقاً و”24″ بلدية وبلدتين ستجري الانتخابات فيهم لأول مرة موضحاً أن “52” وحدة إدارية كانت في الدورة السابقة بلديات أصبحت بلدات حاليا كون عدد سكانها تجاوز العشرة آلاف نسمة وأن بلدتين أصبحتا مدنا كون عدد سكانهما تجاوز الخمسين ألف نسمة.

وأشار قطان إلى أن المجالس الانتخابية الحالية باشرت أعمالها كمجالس في 2-10-2018 وحسب قانون الإدارة المحلية فان مدة ولاية المجالس أربع سنوات وتنتهي في التاريخ نفسه من العام الجاري.

كما أصدرت الوزارة القرار رقم “1450” للعام 2022 والذي حددت بموجبه نسبة تمثيل قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في انتخابات أعضاء المجالس المحلية في المحافظات والمدن والبلدات والبلديات.

ووفق القرار تم تحديد “50” بالمئة لقطاع العمال والفلاحين و”50″ بالمئة لقطاع باقي فئات الشعب ولا تشترط هذه النسبة عند توزيع مقاعد القطاعين في الدائرة الانتخابية الواحدة.

في سياق متصل،حددت محافظة اللاذقية الدوائر الخاصة باستقبال طلبات الترشيح لعضوية مجالس الإدارة المحلية، وذلك بدءاً من غد الجمعة حتى الخميس القادم.

وتقدم طلبات الترشيح في الدوائر الانتخابية لمدينة اللاذقية، ومنطقة اللاذقية والحفة والقرداحة في مركز التدريب والتأهيل بمديرية الزراعة باللاذقية، في حين أن طلبات الترشيح عن دائرة جبلة تقدم في مجلس مدينة جبلة.

وحول استخراج الأوراق المطلوبة، أعلنت مديرية الشؤون المدنية في اللاذقية، أنه بإمكانية المرشحين الحصول على البيانات والوثائق المطلوبة من جميع المراكز التابعة للمديرية.

كما حددت الشؤون المدنية “النفوس” 6 مراكز تتوفر فيها الخدمة عبر المولدات الكهربائية تسهيلاً للعمل في ظل التقنين الكهربائي، وهي مراكز السجل المدني في اللاذقية، الشيخ ضاهر، منطقة اللاذقية، جبلة، القرداحة، ومركز الحفة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *