خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ل”غلوبال”: العمل على استقرار الأسعار في السوق هو الشغل الشاغل للوزارة


خاص دمشق – علاء كوسا 


أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أن موضع الأسعار هو الشغل الشاغل للوزارة لافتا إلى أن المواد المدعومة تؤمن فقط /32/ بالمئة من حاجة المواطن وهذه النسبة ضئيلة.


وبين الوزير سالم في تصريح خاص لشبكة “غلوبال” الإعلامية أن المواد التي تسعرها الوزارة هي /الجبوب والرز والسكر والزيت والمعكرونة البقوليات/ ويتم التسعير بناءا على بيانات التكلفة التي تقدم ومن خلال  أسعار البورصة العالمية لان أغلب هذه المواد لها بورصة بالإضافة الى كلفة الشحن والرسوم الجمركية كما نعطي هامش خمسة بالمئة نفقات وأجور النقل من الموانئ لا تحسب من الخمسة بالمئة.


واعتبر الوزير سالم أن كل ما هو منتج محلي سواء منتجات غذائية أو صناعية تسعر من قبل مديرات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات بناء على الكلفة الحقيقة مع اختلاف فرق السعر بين محافظة وأخرى بسبب النقل.
وحول الاجتماعات بين وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع التجارة بين سالم أن سبب الاجتماعات هو لدراسة أي ظروف جديدة تطرأ على الأسعار مؤكدا أن التوجه اليوم لملاحقة التجار الكبار لمنع الاحتكار ووصول المواد الأساسية للمواطنين.


وأوضح الوزير سالم أن الوزارة تعمل على تعديلات على المرسوم رقم /8/ حيث يوجد ثغرات بالمرسوم ونسعى لتدركاها حيث أن نص المرسوم لا يفرق بين المخالفة الصغيرة والكبيرة يعني التاجر الصغير الذي يقوم ببيع سلعة بسعر زائد يعاقب بنفس العقوبة التي يتم معاقبة بها محتكر كبير احتكر المادة وقطها من السوق ونحن متجهين للتشديد على المحتكر والتخفيف على الصغير وترك مساحة كافية للقضاء لأخذ الحكم لان المرسوم رقم 8 لم يترك أيضا مساحة للقاضي للحكم وهذا غير صحيح من الناحية القانوني مشددا على أنه يجب التفريق ما بين المخالفة الجسيمة والمخالفة البسيطة وأن تكون المخالفات تتناسب مع طبيعة الجرم.


وتابع الوزير سالم أن سورية ليست بمنأى عن تأثير الأزمات العالمية مشيرا إلى أن الحكومة تحاول التخفيف من حدتها معتبرا أن الحرب الإرهابية على سورية أدت إلى خسائر كبيرة وتدمير ممنهج في البنى التحتية للمعامل والمصانع ما انعكس ذلك على الحياة المعيشية للمواطنين بشكل.


وشدد الوزير سالم على أهمية توعية المستهلك بحقوقه من خلال تعزيز ثقافة الشكوى عبر منصة شكاوى التموين التي أطلقتها الوزارة  والتي تهدف إلى زيادة التعاون والشفافية بين المواطن ومديرية حماية المستهلك وتتيح إمكانية إرسال الشكاوى عن أي مخالفات تموينية لتتم معالجتها من قبل فرق مديرية حماية المستهلك المختصة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *