خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

وزير الكهرباء غسان الزامل: مشاريع كبيرة واستراتيجيات جديدة لحل مشكلة نقص الكهرباء في البلاد

صرح وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل في لقاء مع قناة السورية عن وجود مشاريع كبيرة ستقوم بها وزارة الكهرباء مع بعض المستثمرين الوطنين و هي ستكون بداية الحل الحقيقي لمشكلة نقص الكهرباء في البلاد، حيث سيتم خلال أيام توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء و بعض المستثمرين الوطنيين .


مبيناً أن التشاركية بين القطاع العام و الخاص هي حل ناجح ، ومازالوا في بداية الطريق في موضوع التشاركية و هناك مشاريع اكبر خلال أيام أو أسبوعين كحد اقصى باتفاق بين رأس مال وطني حقيقي ووزارة الكهرباء و سيتم الإعلان عنه, معلناً أنه سيتم تركيب 750 ميغاواط بالوقود التقليدي بالإضافة لإعادة تأهيل بعض محطات التوليد و خلال الأيام القليلة القادمة سنحتفل بأطلاق هذا المشروع.

وأشار الزامل إلى أن وزارة الكهرباء وضعت استراتيجية لزيادة هذه المشاريع ووضعت بعض التشريعات والقوانين بحيث تساهم بجلب هذه الاستثمارات للعمل في سوريا، حيث تم وضع استراتيجية واضحة و طموحة و قابلة للتطبيق حتى عام 2030 حيث تم التخطيط لانتاج 2500 ميغا بالطاقات الشمسية و 1500 ميغا بالطاقات الريحية بالاضافة لتركيب مليون و 200 سخان شمسي .

وأكد الزامل على أن مشروع عدرا الصناعية للطاقات الكهروضوئية نموذج للاستثمار الحقيقي و الناجح و يسد العجز الحاصل نتيجة العقوبات الاقتصادية على سوريا، وهذا المشروع الذي يضخ 100 ميغاواط تم وضع 10 ميغا منه بالخدمة، مشيراً أن لا يمكن لهذا المشروع لوحده ان يسد النقص الحاصل في الطاقة الكهربائية لكن هناك مشاريع كبيرة قادمة للطاقات الرديفة.

مضيفاً أنه تم وضع محفزات للأخوة الصناعيين و نحن في طور إصدار نظام يجبر المستثمرين الكبار لتوليد جزء لا يقل عن 30% من احتياجاته بحيث يمكن لهذا التوفير من هؤلاء المستثمرين من الطاقة الكهربائية ان يتم ضخه للأخوة المواطنين .
وتم أيضاً رفع أسعار الكهرباء لهؤلاء الصناعيين و التجار ليتم اجبارهم للتوجه للطاقات المتجددة وبالتالي تخفيف العبء على الوزارة بالإضافة لتوفير جزء مالي ليساعد وزارة الكهرباء بإقامة مشاريعها بإنشاء محطات توليد جديدة و غيرها .

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *