خبر عاجل
معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية شحنة جديدة من الأدوية… مدير الصحة بالحسكة لـ«غلوبال»: مخصصة لإحدى المراكز الريفية واسعة الخدمة عدسة غلوبال ترضد فوز الشعلة على تشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

1402 ضبط وتجار الحطب ما زالوا ينتهكون حراجنا… مدير الحراج لـ«غلوبال»: سنتوسع بزراعة الأشجار متعددة الاستخدامات

خاص دمشق – زهير المحمد

رغم انتهاء فصل الشتاء إلا أن التعديات على الحراج بقصد التحطيب لم تنته، إلا أن المعنيين في الزراعة يؤكدون بأن نسبة التعديات انخفضت بشكل طفيف مع دفئ الطقس.

مدير الحراج الدكتور علي ثابت أوضح في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن التعديات على الحراج ما زالت مستمرة إلا أنها ليست بالوتيرة التي كانت عليها خلال فصل الشتاء، لافتاً إلى أن ضغوطات الطلب على المحروقات خلال موجات البرد التي شهدها موسم الشتاء المنصرم دفعت الكثير إلى الاعتماد على الحطب كبديل عن المحروقات للتدفئة.

وعن الضبوط المنظمة بحق التعديات على الحراج، كشف ثابت بأنه ومنذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه تم تنظيم 1402 ضبط، إذ يلاحظ أن عدد الضبوط بلغ ذروته في شهر شباط،فقد تم تنظيم 403 ضبوط، لتنخفض بشكل طفيف خلال شهر نيسان إلى 307 ضبوط عن الضبوط المنظمة خلال شهر آذار، والتي سجلت 400 ضبط، وهذا يعود إلى حلول فصل الصيف حيث ينخفض الطلب على المحروقات.

ولم يخف مدير الحراج بأن التعديات على الحراج لا يمكن أن تنتهي بشكل كامل رغم الجهود التي تبذلها المخافر الحراجية المسؤولة عن حمايتها، منوهاً بأن الإتجار بالحطب مستمر لطالما هناك من يعتمد عليه كوسيلة للتدفئة، ليس فقط في الأرياف بل في المدن أيضاً.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجه عمل الحراج، كشف ثابت بأن هناك نقصاً بعناصر الضابطة الحراجية، وكذلك نقص بعناصر الإطفاء، ووجود نقص ببعض أجهزة الإطفاء المخصصة للحد من انتشار الحرائق وغيرها.

وبين مدير الحراج بأن الخطة الحراجية لهذا العام تتضمن تحريج 2230 هكتاراً، كاشفاً بأن المديرية ستعمل ووفقاً لخطتها للعام القادم بالتوسع بزراعة الأشجار متعددة الاستخدامات كالخرنوب والغاز والسماق والبطم وغيرها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *