خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مواقف مخالفة للسيارات تنتشر بأحياء المدينة… عضو مكتب تنفيذي بدمشق لـ«غلوبال»: السلاسل الحديدية ممنوعة حتى المرخصة وجولات مستمرة لإزالتها

خاص دمشق – مايا حرفوش

تنتشر ظاهرة إشغالات الطرقات في عدد من أحياء مدينة دمشق، إذ يعمد أصحاب السيارات والمحال التجارية لوضع حواجز حديدية وسلاسل وإطارات في الشوارع، وذلك في تعد خطر على الأملاك العامة.

والملاحظ بأن انتشار ظاهرة إشغالات الطرقات والشوارع لم تعد تقتصر على أحياء السكن العشوائي، إذ باتت مشاهدة هذه المخالفات حتى ضمن أحياء السكن المنظم وحتى في المناطق الراقية.

ولعل الأكثر غرابة أن ترك الحبل على غاربه من قبل الجهات المعنية عن قمع هذه الظاهرة، شجع المخالفين بالتمدد بمخالفاتهم وانتهاك حرمة الطرقات العامة، وبات المخالفون يتفننون بمخالفاتهم، والمضحك والمبكي في آنٍ معاً أن هؤلاء المخالفين باتوا كملاك فعليين لما يحجزوه من طرقات بسلاسلهم وحديدهم المنصوب بالشوارع والموصد بأقفال، لدرجة بأن العديد من هؤلاء المخالفين باتوا يؤجرون تلك الإشغالات لأصحاب السيارات إما بشكل شهري أو يومي، إذ وصل الإجار الشهري لموقف سيارة في مناطق السكن العشوائي إلى 150 ألف ليرة شهرياً، وأحياناً يزيد على هذا المبلغ طبعاً حسب نوع السيارة والزبون.

والأخطر بالموضوع هو أن انتشار هذه الظاهرة الخطرة باتت مصدر إقلاق لراحة المواطنين سواء القاطنين أم الذين يعبرون الشوارع ولاسيما خلال أوقات الليل، إذ باتت كمصيدة تصطاد المارين، هذا ناهيك عن الخلافات الطاحنة واليومية التي تدور رحاها وبشكل يومي مابين القاطنين والمخالفين وأصحاب السيارات، ولسان حال المواطنين يسأل هل عجزت الجهات المعنية عن قمع هذه الظاهرة بوضع حلول للقضاء على هذه الظاهرة الخطرة، أم إن ذلك الأمر بات واقعاً مفروضاً ولا حلول متاحة؟!.

وفي هذا الصدد أوضح عضو مكتب تنفيذي في محافظة دمشق لـ«غلوبال» بأن البلديات تنظم وبشكل يومي جولات لإزالة كافة أشكال الإشغالات على الطرق والشوارع العامة، ولاسيما الحواجز والسلاسل الحديدية والإطارات، وتنظم ضبوط بحق المخالفين من أصحاب السيارات أو المحال أو غيرهم من الذين يقومون بارتكاب مثل تلك المخالفات.

ونوه بأن وضع السلاسل والحواجز الحديدية ممنوع حتى في المواقف النظامية المرخصة المأحورة، إذ يتم وضع فقط نقاط خرسانية لكل موقف بما لا يضر المارة أو يشوه منظر الشارع.

ولفت إلى أن من يتم ضبطه من المخالفين يفرض بحقه غرامة مالية كبيرة، وتتم إزالة المخالفة على الفور، وبحال تكرار المخالفة يتم فرض عقوبات أكبر بحق المخالف قد تصل إلى إيقافه بالسجن.

وأمل عضو المكتب التنفيذي من المواطنين ضرورة تعاون المواطنين مع البلديات والمحافظة والابلاغ عن المخالفين لتتم متابعتهم على الفور واتخاذ إجراءات بحق كل من تسول له نفسه التعدي على الأملاك العامة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *