خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

كميات الأقماح المستلمة لم تصل لحجم التوقعات… مدير الحبوب بدير الزور لـ«غلوبال»: لايغطي سوى 48 % من حاجة الخبز في المحافظة

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

مع نهاية موسم  تسويق الأقماح، لم تبلغ الكميات المستلمة في مراكز الحبوب بدير الزور الإنتاج المتوقع من قبل مديرية الزراعة، حيث بلغت الكميات المسوقة 47564 طناً، في الوقت الذي كانت فيه تقديرات الإنتاج قبل الموسم تشير إلى حوالي 55 ألف طن، وهذه الكميات لاتغطي سوى نحو 48 بالمئة من حاجة المحافظة لتأمين الخبز.

مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بدير الزور المهندس مهند الحسن أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال»بأن كميات  الأقماح التي تم توريدها من الفلاحين هذا العام من خلال المراكز التي تم افتتاحها في كل من دير الزور والميادين والبوكمال، لم تصل إلى حجم التقديرات المفترضة للمحصول، رغم كل التسهيلات المقدمة من الحكومة للفلاحين خلال موسم القمح، على صعيد تأمين البذار والأسمدة ومياه السقاية، وما تبعه من تقديم للتسهيلات خلال موسم التسويق.

مشيراً إلى أن ماتم استلامه من الأقماح لايصل إلى نصف حاجة المحافظة من المادة لتأمين الخبز، الأمر الذي سيتطلب استجرار الطحين من باقي المحافظات لتغطية حاجة مخابز المحافظة.

وأضاف: إن المؤسسة ستواصل افتتاح مركزي الفرات بدير الزور والميادين  بمعدل يوم واحد في الأسبوع، لإفساح المجال أمام الفلاحين الذين لم يقوموا بتسليم كامل محاصيلهم للمبادرة بتوريدها، تجنباً لفرض العقوبات المنصوص عنها في القانون بحق من يمتنع عن تسليم كامل إنتاجه.

من جانبه بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدير الزور عدي الجاسم لـ«غلوبال»بأن عدد المخابز في المحافظة يبلغ 81 مخبزاً تحتاج سنوياً لحوالي 75 ألف طن من الدقيق أي نحو 100 طن من القمح، ما يعني بأن الكميات التي استلمها فرع مؤسسة الحبوب من الأقماح لا تغطي سوى نحو 48 بالمئة من  حاجة المحافظة التي ستعمل على استجرار باقي الكميات المطلوبة من المحافظات الأخرى.

يذكر بأن مساحة الأراضي التي تمت زراعتها بمحصول القمح بدير الزور خلال الموسم الفائت بلغت نحو 25 ألف هكتار، تم سقاية أكثر من 15 ألفاً منها عبر مشاريع الري الحكومي التي وفرت مياهاً كافية لسقاية المحصول.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *