خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حزمة من المقترحات لضمان سلامة تسويق الحمضيات…مدير زراعة اللاذقية لـ«غلوبال»:إنتاج هذا العام سيكون وفيراً

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

لم تستطع الإجراءات على كثرتها أن تنقذ محصول الحمضيات، ومازال سوق المادة مرتجاً ومختلاً، والسؤال مازال مكروراً، هل ستبقى عمليات التسويق رهناً لمبادرات محدودة في أفقها وكميتها؟.

عدد من فلاحي ريف اللاذقية أكدوا لـ«غلوبال»بأنه ورغم صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج وشح المياه وغلاء المحروقات والأسمدة، فإن مزارع الحمضيات يجد العقبة الأبرز أمامه هي بتسويق المحصول، وتساءلوا أيضاً عن إجراءات سريعة تنقذ محاصيلهم من الخسائر التي تتكرر في كل عام.

من جهته مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا تحدث لـ«غلوبال» عن ضرورة دعم محصول الحمضيات وإيجاد الحلول الأسرع لتفادي اختناقات التسويق، لافتاً إلى القدرة التنافسية للحمضيات السورية في الأسواق الخارجية.

كما أشار دوبا إلى أن إنتاج الحمضيات هذا العام وفير، حيث سجلت التقديرات الأولية للحمضيات نحو 680 ألف طن منها مايزيد على 447 ألف طن برتقال بأنواعه، بينما اليوسفي بمختلف أنواعه حوالي 150ألف طن، أما الحامض فتقديرات إنتاجه لهذا العام 50 ألف طن، والكريفون كمجموعة تضم صنف البوميلو حوالي 16 ألف طن.

وبالمقابل عرض دوبا جملة من المقترحات التي من شأنها إنقاذ المحصول ومن أبرزها تأمين احتياجات عملية التسويق من المازوت وتوفيره بسعر مقبول خلال أشهر التسويق، وتوجيه الدعم الحكومي باتجاه التصدير إضافة لدعم مستلزمات التسويق مباشرة.

واقترح أيضاً أن يتم دعم سعر العبوات، وتمنى دوبا في نهاية حديثه أن تأخذ هذه المقترحات والأفكار شكل إجراءات تنفيذية، فتصبح خريطة عمل للجهات المعنية بتسويق المحصول قبل طرح كميات كبيرة من المادة في الأسواق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *