خبر عاجل
نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين سوزان نجم الدين في رسالة دعم إلى لبنان: “نحنا معكن وقلبنا معكن”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تقدم نحو 24 ألف طالب وطالبة للمفاضلة الإلكترونية حتى الآن… رئيس مكتب التعليم العالي لقضايا الطلبة لـ«غلوبال»: تم التنبيه للمحاذير الشائعة وشروط الجمع بين مقعدين

خاص دمشق – بشرى كوسا

لليوم الثاني على التوالي تتواصل في مدرجات وقاعات جامعة دمشق فعاليات مبادرة ”عينك ع اختصاصك“ التي ينظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتوازي مع الاستمرار في التقدم للمفاضلة العامة إلكترونياً.

رئيس مكتب التعليم العالي لقضايا الطلبة في جامعة دمشق عماد العمر أكد في تصريح  لـ«غلوبال» بأن مبادرة ”عينك ع اختصاصك“ تقام بنسختها الرابعة على التوالي وهي مستمرة على مدار أسبوع كامل(من الأحد 17 الجاري ولغاية يوم الخميس) في كل الجامعات السورية وفروعها في المحافظات.

وأضاف العمر: إن الهدف من إجراء اللقاءات التفاعلية والحوارية، هو تقديم المساعدة للطلاب عبر الشرح حول الاختصاصات وفروعها وطبيعة المناهج وطبيعة الدراسة، إضافة للجانبين العملي والنظري لكل اختصاص وفرص عمل خريجي كل اختصاص.

وأوضح العمر بأن آليات الشرح للطلاب تتم بشكل منهجي وعلمي من خلال إجراء لقاءات حوارية مباشرة بين الطلاب وعمداء الكليات التي يرغبون التخصص بها، وبالوقت نفسه لقاءات مع طلاب الدراسات العليا لتحقيق مزيد من الفائدة والحصول على أجوبة لكل الاستفسارات، مضيفاً: إن مبادرة ”عينك ع اختصاصك“ تتضمن شرح حول المفاضلة الإلكترونية، وقد بلغ عدد الطلبة المتقدمين حتى الآن 24 ألف طالب وطالبة.

وأشار العمر إلى أن الاتحاد نفذ بالتعاون مع جامعة دمشق والجامعات الأخرى دورات مجانية للطلاب في كليات الفنون الجميلة والعمارة لمساعدة الطلاب على النجاح في اختبارات هذه الاختصاصات، وقد بلغ عدد الطلاب الذين يتابعوا هذه الدورة حوالي 670 طالباً وطالبة في جامعة دمشق.

ولفت العمر إلى الإقبال الكبير من الطلاب  الناجحين في الثانوية العامة لحضور  اللقاءات الحوارية التي أجراها أعضاء الاتحاد الوطني وتم خلالها تنبيه الطلاب إلى المحاذير الشائعة كما تمت الإجابة على الأسئلة المتعلقة بتعبئة الرغبات في المفاضلة.

وأكد العمر بأن نتائج المفاضلة لكل اختصاص تتعلق بعدد المقاعد المتاحة وعدد المتقدمين وعلى الطلاب تعبئة الرغبات وهي 35 رغبة في المفاضلة العامة، لكي يتمكن من إنجاز تسوية في حال لم يدون إحدى الرغبات التي حقق شروطها، مضيفاً أنه تم تنبيه الطلاب إلى عدة مواضيع هامة منها تسلسل الرغبات حيث يكون الطالب ملزماً بالرغبة الأولى التي تحق له وفق نتائج المفاضلة.

وشدد العمر على أنه في منح الجامعات الخاصة لايوجد تحويل متماثل أو تحويل إلى اختصاص آخر، كما لا يستطيع الطالب أن يستنكف عن الرغبة التي حصل عليها،  وإنما ملزم بدراستها، كما أن أكثر الأسئلة تكراراً من قبل الطلاب تتعلق بآليات التفاضل وشروط التحويل المتماثل وشروط النقل بين الاختصاصات، كما تم التركيز على أن الطالب ملزم بدراسة الرغبة الأولى التي حصل عليها وفق نتيجة المفاضلة سواء العامة أم الخاصة، مع الانتباه إلى أنه لايجوز الجمع بين مقعد في الجامعة الحكومية ومقعد في الجامعة الخاصة، ولكن يجوز الجمع بين مقعد في التعليم العام ومقعد في الجامعة الافتراضية، كما يمكن بين مقعد في الجامعة الخاصة وآخر في الافتراضية. 

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *