خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف أردوغان… عودة للغزل والأفعال غائبة سيناريو تسعير العنب يتكرر بلا حلول… فلاحو حمص لـ«غلوبال»: التأخر في التسعيرة وعدم إنصافها سينهي زراعة الكرمة انطلاق تصوير مسلسل “حبق” في مدينة الياسمين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

سعر كيلو الموز في طرطوس 35 ألف ليرة رغم وفرة إنتاجه… رئيس دائرة الإنتاج النباتي لـ«غلوبال»: 2773 دونماً المساحة المزروعة بالمحافظة

خاص طرطوس – رفاه نيوف

يشهد الموز البلدي هذا الموسم وفرة بالإنتاج في طرطوس، وتتواجد كميات كبيرة منه في أسواق المحافظة،إلا أن الإقبال على شرائه في الحدود الدنيا بسبب ارتفاع سعره، حيث سجل 35 ألف ليرة للكيلو،  ليصبح شراؤه حكراً على طبقة معينة.

أحد مزارعي الموز بيّن لـ«غلوبال»بأنه ونتيجة الخسائر الكبيرة التي مني بها بزراعة الحمضيات عمل على قلعها، واستبدالها بالموز المحمي وقد نجحت هذه الزراعة، وأسعاره اليوم غير مرتفعة وإنما مناسبة حسب رأيه، ولاسيما أننا ما زلنا في أول الموسم.

ويأمل مزارعو الموز البلدي ألا يتم فتح باب استيراد الموز خلال الشهر القادم كما يحدث كل عام، لتفادي وقوع مزارعي الموز والحمضيات بخسائر كبيرة.

رئيس دائرة الإنتاج النباتي بزراعة طرطوس المهندس ياسر علي أكد لـ«غلوبال» أهمية هذه الزراعة والتي تعتبر زراعة ناجحة واقتصادية لما لها من دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار علي إلى أن زراعة الموز تتركز في منطقتي بانياس وطرطوس، وقد أدخلت هذه الزراعة كتجربة بداية تسعينيات القرن الماضي ضمن صالات محمية، ومع ما شهدناه من تغيرات مناخية نجحت زراعة الموز المكشوف، مع دخول أصناف جديدة مناسبة ومتحملة للظروف البيئية المحلية كأنواع الموز المتقزم ذات الإنتاجية الجيدة جداً.

وتبلغ المساحة المزروعة بالموز في المحافظة كما بين علي حوالي 2773 منها 1775 دونم موز محمي، و998  دونم زراعة مكشوفة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *