خبر عاجل
الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أكثر من 250 حريقاً حراجياً خلال العام… مدير الحراج في وزارة الزراعة لـ«غلوبال»: استخدام تقنيات الإنذار المبكر قلل عدد الحرائق

خاص دمشق – بشرى كوسا

كشفت وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي بأن عدد الحرائق الحراجية التي شهدتها البلاد خلال العام الجاري 2023 بلغ 250 حريقاً حراجياً وشمل 3 محافظات.

وفي تصريح لـ«غلوبال» أوضح مدير الحراج في وزارة الزراعة الدكتور علي ثابت بأن الحرائق التي شهدتها محافظة اللاذقية بلغت 50 حريقاً، وأكبرها الحريق الذي نشب في منطقة مشقيتا وسد بلوران في منطقة ربيعة نهاية شهر تموز الفائت.

وأضاف ثابت: إن منطقة الغاب سجلت نشوب أكثر من 40 حريقاً حراجياً، وحوالي 12 حريقاً حراجياً آخر في مناطق متفرقة من محافظة حماة، كما بلغ عدد الحرائق الحراجية في محافظة حمص أكثر من 50 حريقاً، مضيفاً: أنها نتجت عن ظروف جوية أو نشاطات بشرية وإهمال.

وشرح ثابت الخطة التي قدمتها وزارة الزراعة لحماية الغابات من الحرائق ومن أهم ما جاء فيها، أن يتم تجهيز مراكز حماية الغابات المنتشرة في المحافظات البالغ عددها 13 مركزاً وأبراج المراقبة، والمخافر الحراجية، إضافة إلى تجهيز 179 إطفائية وصهريجاً لإطفاء الحرائق مع سيارات وفرق التدخل السريع وشاحنات التزود بالمياه والمؤن الضرورية للسيارات ولعناصر الإطفاء، وتوزيع عدد من خزانات المياه في المناطق ذات مؤشر مرتفع لخطر الحريق.

ثم التنسيق مع القوى الجوية في إطفاء الحرائق لتجهيز حوامتين وطائرة شحن (اليوشن) لإطفاء الحرائق، وتنفيذ أعمال تنظيف جوانب الطرق من الأعشاب وتقليم الأشجار من قبل فرق التربية والتنمية في دوائر الحراج بالتنسيق مع الوحدات الإدارية في المحافظات.

وأكد ثابت تأسيس منصة الحرائق FIRMO ساهم في تقليل عدد الحرائق هذا العام من خلال الاستفادة من تقنيات الإنذار المبكر عبر التنسيق مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة، والعمل على إنتاج خرائط للمواقع الحراجية لتحديد درجة خطورة الحريق واحتمالية حدوثه بالاعتماد على معطيات مناخية (درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح)، وتحديد المواقع الأكثر حساسية لنشوب الحرائق، ما يعطي الفرصة الأكبر لكوادر الحراج وفرق إخماد الحرائق لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حال حدوث الحريق وسرعة السيطرة عليه والحد من انتشاره.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *