خبر عاجل
الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة.. المايسترو ايلي العليا يبرر تصرف سلطان الطرب جورج وسوف
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

23 مليون ليرة تكلفة عملية الديسك… مديرو المشافي العامة في السويداء لـ«غلوبال»: مشافينا تفتقد لأطباء جراحة عصبية

خاص السويداء – طلال الكفيري

رغم احتضان محافظة السويداء لأربعة مشافي حكومية، إلا أن أقسامها الخاصة بالعمليات الجراحية العصبية ” الديسك” ما زالت تفتقد لأطباء أخصائيين باستثناء مشفى السويداء الوطني الذي هو الآخر لم يعد بمقدوره إجراء كل عمليات الديسك المراد إجراؤها في المشافي العامة لمحدودية أطباء الجراحة لديه.

عدد من مرضى الديسك أوضحوا لـ«غلوبال» بأنهم ولإجراء عمل جراحي لهم، باتوا يحتاجون لميزانية مالية مفتوحة، ولاسيما أن 90 بالمئة من الأطباء المعالجين لا يقبلون إجراءها لهم إلا في المشافي الخاصة بذريعة عدم تعاقدهم مع المشافي العامة، وهنا تكمن المصيبة الكبرى إذ تبلغ التكلفة نحو 23 مليون ليرة، الأمر الذي يقبله المريض مرغماً، نتيجة تعذر إجرائها في مشافي السويداء العامة “صلخد – سالة – شهبا” لخلوها من أطباء الجراحة العصبية، واستحالتها في مشفى السويداء الوطني، كونها خاضعة لنظام الدور الذي قد يستغرق أشهراً.

ذلك الواقع وضع المرضى أمام خيارين أحلاهما مرّ، إما انتظار دورهم لدى المشافي العامة، وإما التوجه نحو الجمعيات الخيرية وما أكثر الذين يطلبون مساعدتها هذه الأيام، للحصول على مبلغ مالي يمنحهم الجرأة لطرق أبواب المشافي الخاصة، وتالياً دفع الفاتورة الطبية المترتبة عليهم، وإن خيبت ظنهم يد المساعدة سيعودون من حيث أتوا، وعندها لن يكون أمامهم ولاسيما من كان وضعه الصحي لا يحتمل الانتظار سوى استدانة أجرة العملية.

وفي هذا السياق أشار بداية مدير مشفى السويداء الوطني الدكتور سلام أتمت لـ«غلوبال» إلى أنه يوجد فعلاً نقص بأطباء الجراحة العصبية في المشفى، إذ لا يتجاوز عددهم ثلاثة أطباء اختصاصيين مضاف إليهم ثلاثة أطباء مقيمين، ومع ذلك يقوم المشفى بإجراء ثلاث عمليات جراحية أسبوعياً لمن وضعه الصحي يتطلب عملاً جراحياً، طبعاً وفق دور كل مريض.

بينما أوضح مدير الهيئة العامة لمشفى صلخد الدكتور باسل الشومري لـ«غلوبال» بأن قسم الجراحة العصبية خالٍ تماماً من أي طبيب اختصاص، ما بات يتعذر على كوادره الطبية إجراء أي عمل جراحي خاص بالديسك، علماً بأن المشفى مجهز بأحدث الأجهزة الطبية، وهو مهيأ لإجراء عمليات جراحية.

وفي السياق ذاته، أشار مدير مشفى سالة الدكتور فاضل بحصاص إلى أن المشفى يعمل لطبيب اختصاصي واحد فقط جراحة عامة، بينما لا مجال لإجراء عمل جراحي خاص بالديسك ولا حتى أي عمل جراحي آخر، عدا عن ذلك فالمشفى يعاني من نقص شديد بالأطباء الاختصاصيين، طبعاً ما ينطبق على مشفيي صلخد وسالة ينطبق على مشفى شهبا.

مصدر في مديرية صحة السويداء أوضح لـ«غلوبال»بأن وزارة الصحة بصدد مناقشة اقتراح تشريعات ناظمة لأجور المشافي الخاصة، وأي شكوى ترد لمديرية الصحة حول ارتفاع أجور العمليات الجراحية تتم متابعتها ومعالجتها، علماً لتاريخه لم ترد للمديرية أي شكوى متعلقة بارتفاع الأسعار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *