خبر عاجل
انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته أزمة مواصلات خانقة… مصدر بمحافظة القنيطرة لـ«غلوبال»: مشكلة فنية بجهاز التتبع وتمت مراسلة وزارة النقل لمعالجة الخلل طوابير من عشاق الوسوف بانتظار هذه اللحظة..
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

”الذهب الأبيض“ يشكو ارتفاع تكاليف إنتاجه…رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور لـ«غلوبال»: غياب دعم الأسمدة رفع فاتورة إنتاج القطن

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

بدأ اللون الأبيض يكسو حقول القطن بدير الزور، وباشر الفلاحون عمليات قطاف هذا المحصول الذي يعد من المحاصيل الأساسية بالنسبة لهم، تمهيداً لتسويقه.

محصول ”الذهب الأبيض“ عانى هذا الموسم من غياب دعم الأسمدة، ما أدى لارتفاع تكاليف إنتاجه التي تحتاج أصلاً لتكاليف عالية مقارنة ببقية المحاصيل.

عدد من الفلاحين أكدوا خلال حديثهم
لـ«غلوبال» بأن السعر الذي تم تحديده من قبل الحكومة، والبالغ 10 آلاف ليرة للكيلوغرام لايتناسب مع تكاليف الإنتاج، فمحصول القطن يحتاج إضافة للجهد المضاعف طوال الموسم الذي يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة لكميات كبيرة من المياه، وما يترتب على ذلك من مصاريف ومحروقات،  يضاف إليها تكاليف البذار والحراثة والقطاف، وزاد الطين بلة غياب دعم الأسمدة هذا الموسم في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعارها في الآونة الأخيرة.

رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور خزان السهو أشار في تصريح خاص لـ«غلوبال» إلى أن الفلاحين لم يحصلوا على مخصصاتهم من السماد، ولاسيما سماد ”اليوريا“ خلال موسم القطن الحالي، الأمر الذي أدى لارتفاع فاتورة إنتاجه.

وبين بأن سعر الكيس الواحد من سماد ”اليوريا“ وزن 50 كغ، وصل إلى نحو 500 ألف ليرة، والسماد الترابي إلى نحو مئة ألف ليرة، ويحتاج الدونم الواحد إلى نحو 25 كغ من سماد ”اليوريا“ ومثلها من السماد الترابي، أي أن تكلفة الدونم الواحد من الأسمدة بلغت حوالي 300 ألف ليرة.

من جانبه أوضح مدير الزراعة بدير الزور المهندس ياسر سليمان في تصريح مماثل، بأن المساحة المزروعة بمحصول القطن في المحافظة للموسم الحالي بلغت  8500 هكتار، وقد باشر الفلاحون عمليات قطاف محصولهم  تمهيداً لتسويقه اعتباراً من يوم الأول من شهر تشرين الأول القادم، وفق ما حددته اللجنة الزراعية بالمحافظة.

لافتاً إلى أن حالة المحصول بصورة عامة جيدة وتبشر بموسم مميز، ولم يتم تسجيل أي إصابات حشرية، باستثناء إصابات فردية خفيفة تمت معالجتها بشكل فوري.

يذكر بأن دير الزور أنتجت في الموسم الماضي حوالي 80 بالمئة من كامل إنتاج سورية، حيث بلغت كميات الإنتاج بدير الزور حوالي 12500 طن من أصل 14200 طن استلمتها مؤسسة حلج وتسويق الأقطان من كافة المحافظات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *