خبر عاجل
“ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة إنجاز أتمتة الإجراءات ضمن المرسوم 66… مصدر بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على إطلاق الدفع الإلكتروني لجميع الرسوم ضمن معاملاته
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

عذراً الصراف خارج الخدمة والمشكلة مستمرة… مدير الدفع الالكتروني في المصرف التجاري لـ«غلوبال»:هناك مبالغة في الشكاوى وتنفيذ عملية ربط كافة الصرافات بشبكة واحدة قريباً 


خاص دمشق – بشرى كوسا
 
 
يبدو بأن مشكلة صرافات المصرف التجاري السوري مستمرة وخروجها عن الخدمة غالبية الأوقات لم تعد خبراً جديداً وانتظار الموظفين والمتقاعدين ساعات طويلة لاستلام رواتبهم بات أمراً روتينياً في عصر العولمة والفوترة  وعليهم أن يعتادوه، والأسباب معروفة ومرجعها مشاكل في الانترنت والكهرباء، أو عدم وجود سيولة مالية.
 
هي صورة إجمالية عن عشرات الشكاوى التي وردت إلى منصة «غلوبال شكاوى المواطن» تتحدث عن مشكلة خروج الصرافات عن الخدمة ومعاناة قبض الرواتب وتضاعف المعاناة بالنسبة للمتقاعدين.
 
المصرف التجاري السوري، قدم توضيحاً حول الأسباب الحقيقة وراء المشكلة، وأكد مدير الدفع الالكتروني في المصرف التجاري السوري المهندس وسيم العلي لـ«غلوبال» بأن هذه الشكاوى قد يكون مبالغ بها قليلاً دون أن ينفي وجود المشكلة في أوقات الذروة(فترة قبض الرواتب للمتقاعدين (العسكريين و المدنيين بين 10- 15 من كل شهر)  معللاً ذلك أنه عادة تتم تغذية الصرافات بمبلغ نحو 40 مليون ليرة لكل صراف، ولكن بعد زيادة الرواتب الأخيرة ينتهي رصيد الصراف بشكل أسرع إذ يمكن لحامل البطاقة سحب مبلغ بسقف 200 ألف ليرة سورية للسحبة الواحدة  .
 
وأضاف العلي: تتم عادة تغذية الصرافات مع نهاية الدوام الرسمي لضمان استمرار عملها حتى اليوم الثاني، ولكن هناك عدة عوائق تقف أمام استمرار عمل الصرافات كمشكلة انقطاع التيار الكهربائي والشبكة، خصوصاً أن أغلب الصرافات مرتبطة شبكياً بطريقة الـ 3g،  مشيراً إلى صعوبة توافر السيارات المصفحة، وتأمين عدد كاف من الموظفين لضمان استمرار العمل على مدار الساعة.

وأوضح العلي بأن فرق الدعم الفني والدفع الالكتروني وفرق المصرف تعمل معاً بشكل مستمر لتذليل صعوبات العمل وحلها ضمن الإمكانات المتاحة.
 
وحول رفع سقف السحب اليومي بعد زيادة الرواتب الأخيرة، أوضح العلي بأن سقف السحبة الواحدة 200 ألف ليرة، إضافة إلى خدمات السحب النقدي من خلال نقاط البيع الموجودة في فروع المصرف التي تمكن الزبائن من سحب المبلغ دفعة واحدة بما لا يتجاوز المليون ليرة وفق تعليمات مصرف سورية المركزي، ونقاط البيع هذه تساند عمل الصرافات بهدف تخفيف الازدحام مع ملاحظة بأنه لايمكن استخدامها إلا في أوقات الدوام الرسمي.

وحول إمكانية تأمين طاقة بديلة باستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتغذية الصرافات، أشار العلي إلى أنها مشاريع ضخمة واستراتيجية هي قيد الدراسة حالياً، وقد تستغرق وقتاً لتنفيذها بسبب العدد الكبير من الفروع وغرف الصرافات التابعة للمصرف وتواجد هذه الغرف بمناطق بعيدة عن مقرات الفروع ومراكز المدن، وبالتالي لصعوبة تأمين الحماية اللازمة لها من الاعتداء والتخريب لضمان استمرار عملها.
 
 ولفت العلي إلى أن عملية الربط الالكتروني مع المصرف العقاري كانت موجودة سابقاً ولقيام كلا المصرفين باستبدال مبدلتي الدفع فإنه يتم حالياً إجراء عمليات إعادة ضبط الإعدادات وستتم قريباً إعادة تفعيلها، إضافة إلى تفعيل عملية الربط مع شركات خدمات الدفع الإلكتروني (بترا – فاتورة) ليتحقق الربط مع صرافات البنوك الخاصة، وبالتالي إمكانية المواطنين استخدام الصرافات العائدة للبنوك الخاصة لسحب مستحقاتهم المالية.
 
وأكد العلي على أن الصرافات موزعة وفقاً للتوزع الجغرافي للفروع، وسياسة المصرف تقوم على تغذية كامل الصرافات العاملة والموضوعة بالخدمة لضمان عملها في حال توافرت خدمة الكهرباء وشبكة الإنترنت معاً.

وختم العلي بالإشارة إلى أنه من خلال الربط مع الشركة السورية للمدفوعات يتم تقديم خدمات الدفع الالكتروني (دفع الفواتير الدورية – مخالفات المرور – إضافة لخدمة هيئة الرسوم و الضرائب – إنجاز المعاملات المالية الخاصة بمركز خدمة المواطن – دفع الرسوم العائدة لجواز السفر – الرسوم الخاصة بوزارة التعليم العالي).

 
طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *