خبر عاجل
سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مزارعو الزيتون ينتظرون صدور أجور العصر… معاون مدير الزراعة في السويداءلـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت  1300 طن.


خاص السويداء – طلال الكفيري

لا يزال مزارعو الزيتون في السويداء ينتظرون صدور أجور العصر من لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، ولاسيما أن موعد قطاف الزيتون أصبح على الأبواب، كونه من المتوقع أن يبدأ مبكراً هذا الموسم، من جراء ارتفاع درجات الحرارة في الشهرين الماضيين.

التأخر بإصدار أجور العصر لتاريخه رغم صدورها في عدة محافظات، أثار قلق المزارعين، تحسباً لمجيئها غير منصفة لجيوبهم، إذ يشاع بأنها ستتجاوز 600 ليرة للكيلو الواحد، ولاسيما أن تكاليف العصر لا تتوقف عند أجور العصر، كون لها العديد من الملحقات المُثقلة لجيوب الفلاحين مثل أجور القطاف والنقل، وغيرها.

ليبقى السؤال هنا، لماذا لم تقم محافظة السويداء بتحديد أجور العصر لتاريخه، ووضع الفلاح بصورة ما قد يترتب عليه من تكاليف لقاء أجور العصر؟.

وفي هذا السياق أشار معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب لـ«غلوبال» إلى أن إنتاج المحافظة المتوقع من زيت الزيتون لهذا الموسم هو 1300طن، ومن المتوقع بأن قطاف الزيتون سيبدأ مبكراً، وهذا سيدفع أصحاب المعاصر لفتح أبواب معاصرهم قبل الموعد الذي حددته وزارة الزراعة.

منوهاً إلى أنه توجد على ساحة المحافظة 6 معاصر، تعتمد جميعها على مبدأ الطرد المركزي وقد تم التأكيد على أن تفتح المعاصر قبل أسبوع من بدء عملية العصر لإجراء عمليات الصيانة اللازمة وكل ما يلزم من تجهيزات لضمان سير العمل بشكلٍ جيد.

يشار إلى أن إنتاج السويداء من الزيتون لهذا الموسم يبلغ تسعة آلاف طن منها 2400 طن للأكل، و 7200 طن للزيت، علماً بأن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون تبلغ تسعة آلاف هكتار.

بدوره رئيس لجنة تحديد الأسعار بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء فتحي العبد أوضح لـ«غلوبال» بأن أجور عصر الزيتون يتم العمل على إصدارها قريباً بالتعاون مع مديرية زراعة السويداء، وفق مؤشرات التكاليف المترتبة على أصحاب المعاصر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *