خبر عاجل
أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الحالة الجوية المتوقعة في الأيام المقبلة نادي الاتحاد أهلي حلب ينسحب من كأس السوبر لكرة السلة.. ويوضّح السبب تكثيف المنتجات التأمينية وتبسيط الإجراءات… مصدر في هيئة الإشراف على التأمين لـ«غلوبال»: تأمين أجهزة البصمة للأطباء المتعاقدين معنا بوتيرة متسارعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إشاعات “فيسبوكية” حول حالات وبائية في حمص… رئيسة شعبة الأمراض السارية لـ«غلوبال»: إجراءات متعدّدة لترصّد الأمراض البيئية والمرافق الصحية والمياه

خاص حمص – زينب سلوم

تنتشر في معظم الأحيان أخبار بين المواطنين في محافظة حمص وعلى عدد من صفحات التواصل الاجتماعي حول انتشار حالات وبائية ومرضية في عدد من الأحياء والقرى والمدارس، ما يجدّد التساؤلات عن دور مديرية الصحة في تقصّي ومراقبة تلك الحالات والتثبّت من وجودها بشكل فعلي، للتعامل معها إن ثبت وجودها وتحذير المواطنين من أخطارها.

وأكّدت رئيسة شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة حمص، الدكتورة غدير صليبي في تصريح خاص لـ«غلوبال» اهتمام مديرية الصحة واتخاذها جميع الإجراءات بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، للحيطة والحدّ من الأمراض البيئية السارية، والعمل على القضاء عليها من خلال التعامل مع مصادر العدوى ومعالجتها وتوفير الوقاية للمخالطين.

وتابعت: يتم إيلاء الأهمية للترصّد الوبائي للأمراض البيئية لإنجاح عملية المكافحة، مع التأكيد على ضرورة الإبلاغ من قبل جميع المؤسسات والمنشآت الصحية العامة والخاصة، والأطباء الخاصين في المشافي، وذلك في غضون 24 ساعة بما يخصّ عدداً من الأمراض المحددة مثل “الملاريا والكوليرا والدفتيريا…”.

كذلك يجب على تلك الجهات التبليغ في غضون أسبوع عن مجموعة أخرى أقلّ خطورة من تلك الأمراض، مثل “الحمى التيفية، والحصبة الرومانية، والسعال الديكي..”، إضافةً إلى ذلك يجب على جميع تلك المؤسسات الصحية جمع المعلومات عن تلك الأوبئة وإرسالها للمديرية.

ولفتت الدكتورة صليبي إلى أن الشعبة تعمل على دراسة ومتابعة سلامة المياه عبر قطاف عينات وإجراء جولات متعدّدة على مصادر المياه المتنوعة ومرافقها، فضلاً عن العمل على إيجاد الحلول البيئية المتعلّقة بالمنصرفات ونفايات المصانع ومختلف المنشآت وملوثاتها، ومنشآت تربية الحيوانات، وذلك عبر إجراء جولات ميدانية عليها بالتنسيق مع المجالس المحلية والمكتب التنفيذي في المحافظة.

وأوضحت الدكتورة صليبي بأن الشعبة تعمل على مراقبة فرز النفايات الطبية وطرق التخلّص منها في معظم المنشآت الطبية من خلال القيام بجولات أسبوعية للتحقق من ذلك، كما نوّهت بجهود الشعبة في متابعة المشكلات المتعلّقة بسلامة الغذاء، وتدريب كوادر على تتبع تلك المشكلات، وتزويدهم بالمعلومات حول طرق حفظ الغذاء وتخزينه.

كما تسعى الشعبة أيضاً للتأكّد من سلامة الوضع البيئي في المدارس خلال فصول الدراسة، إضافة لسلامة المعسكرات والمسابح.

وضمن هدف خفض عدد المرضى والحدّ من الوفيات تجتهد الشعبة، وفقاً لصليبي، بتعزيز الكشف المبكر عن الأمراض المستجدة الخطرة سريرياً ومخبرياً، ونشر الوعي والتنويه بطرق الوقاية منها، فضلاً عن إجراء حملات لقاحية موسمية، كما تعمل على تطوير أساليب الرصد الوبائي وتأهيل الكوادر اللازمة وإقامة الدورات، وإيجاد شخص مسؤول عن التشخيص الوبائي في كل منشأة صحية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *