خبر عاجل
جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة أمطار غزيرة شهدتها طرطوس أعلاها في بانياس 108 مم… مدير مكتب الحمضيات لـ«غلوبال»: جيدة لجميع المحاصيل “ريد كاربت” يعيد الكاتب مازن طه إلى الكوميديا درع الاتحاد.. حطين يفوز على الجيش والشعلة يتفوق على الطليعة انفراج في أزمة المحروقات… عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بدمشق لـ«غلوبال»:أزمة الموصلات في طريقها للحل الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية المكتب التنفيذي برئاسة فراس معلا يتخذ هذه القرارات بعد أحداث الشغب في كأس السوبر لكرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الثامن من الجاري آخر يوم للتقدم للمفاضلة مع إمكانية التمديد… مدير شؤون الطلاب في جامعة دمشق لـ«غلوبال»: التسجيل للطلاب القدامى بدأ ويحدد النقل وتغيير القيد  لاحقاً

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد مدير شؤون الطلاب في جامعة دمشق بشار الضو بأن أعداد المتقدمين إلى المفاضلة الالكترونية بلغ حتى الآن 147 ألف طالب وطالبة.

ولفت الضو في تصريح خاص لـ«غلوبال» إلى أنه ورغم التحفظ والتخوف من قبل بعض الطلبة حول موضوع المفاضلة الإلكترونية إلا أن هناك نسبة كبيرة من المتقدمين تجاوزت الـ 11 ألف متقدم خلال أول يومين فقط من الإعلان عنها، لافتاً إلى أن التجربة حديثة وسيتم تقييمها لاحقاً، وهي قابلة للتطوير بما يخدم مصلحة الطلبة لأهميتها في توفير الكثير من العناء والجهد.

وشدد الضو على أن مهمة الجامعة تأمين مراكز الاستقبال للطلاب ممن لايتوفر لديهم حواسيب وانترنت للتمكن من التقدم إلى المفاضلة، كما أن التقديم للمفاضلة يستمر لغاية الثامن من الجاري مع إمكانية التمديد ليومين آخرين.

وبالنسبة للرسوم الجامعية التي أصدر مجلس التعليم العالي قراراً برفعها، فقد بين الضو بأنها مقسمة إلى ثلاثة أقسام  وهي رسوم المفاضلة العامة حيث تم رفعها بنسبة بسيطة وتتراوح بين15 – 40 ألف ليرة، ورسوم التعليم الموازي تم رفعها بنسبة 50%، إضافة إلى رسوم المفاضلات الخاصة، مشدداً على أن رسوم التسجيل للتعليم الموازي للطلاب المستجدين فقط.

وبالنسبة لمفاضلة الطلاب العرب والأجانب، لفت الضو إلى أنه يتم قبول الأعداد وفق نسب تحددها وزارة التعليم العالي وتتم معاملتهم حسب كل حالة، فالطلاب العرب من أمهات سوريات يعامل معاملة السوري في القبول في التعليم العام والموازي، وكذلك الطلاب العرب الذين ولدوا واستكملوا سنوات الدراسة الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس سورية يعامل معاملة السوري، كما أن هناك المفاضلة الخاصة بالطلاب العرب والأجانب القادمين إلى سورية ويستمر التقديم عليها بالتوازي مع المفاضلة العامة.   
 
وأشار الضو إلى أن أعداد طلاب جامعة دمشق مع طلاب الدراسات العليا والتعليم المفتوح تتراوح بين 250- 260 ألف طالب، ويصل عدد خريجي جامعة دمشق  إلى 20 ألف خريج سنوياً.

وحول آلية عمل مديرية شؤون الطلاب، أوضح الضو بأنها تعمل بالتنسيق بشكل كامل لتسجيل الطلاب ومتابعة أوضاعهم الدراسية حتى التخرج وإصدار المصدقات والشهادات التي تمنح للطالب عند التخرج.

ونوه الضو إلى أن التقويم الجامعي يصدر عن مجلس التعليم العالي سنوياً، وقد حدد هذا موعد العام الدراسي للعام الحالي للسنوات الانتقالية في 17 من أيلول، وبداية  العام الدراسي تبدأ في الـ 24 منه.

وذكر الضو بأن التسجيل يبدأ مع انتهاء نتائج العام السابق لتصدير النتائج وتغيير وضع الطلاب من ليتم تسجيلهم في السنة الجديدة حيث باشرت معظم كليات جامعة دمشق التسجيل للطلاب القدامى، وعلى كل طالب أن يجدد تسجيله مع بداية كل عام سواء كان راسباً أم ناجحاً وتسديد الرسوم الخاصة به، أما تغيير القيد والنقل بين الكليات فيبدأ التقدم إليه بعد انتهاء المفاضلة أو بعد مضي عام دراسي كامل يحق للطلاب النقل إلى فرع دراسي آخر شرط أن يحقق شرط العلامة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *