خبر عاجل
درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة أجواء معتدلة نهاراً وباردة ليلاً… الحالة الجوية المتوقعة دفعة جديدة من بوابات الإنترنت… مصدر في السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: 125 ألف بوابة قيد التجهيز والتوزيع انفراجات في أزمة النقل بعد أسبوع قاسٍ من المعاناة… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة اللاذقية لـ«غلوبال»: المخصصات من المازوت تزداد تباعاً جهود متواصلة للتوعية ومنع الملوثات… مديرة الصحة المدرسية لـ«غلوبال»: الحرص على تعقيم الخزانات وضبط المقاصف المدرسية تردي جودة ونقص في وزن الربطات… عضو المكتب التنفيذي المختص بدرعا لـ«غلوبال»: أي سوء صناعة للخبز فهو حتماً ليس بالمخابز العامة سيارات “اللفة” تنتشر في السويداء… مدير النقل لـ«غلوبال»: لاتوجد إحصائية دقيقة بأعدادها لكنها تتجاوز العشرة آلاف سيارة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

انخفاض العرض ليس مسؤولاً عن ارتفاع سعر الفروج… رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بدرعا لـ«غلوبال»: كميات كبيرة تباع لأسواق دمشق

خاص درعا – دعاء الرفاعي

شهدت أسعار لحوم الفروج كما معظم المواد الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً في درعا، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى أكثر من 35 آلاف ليرة، بعد أن كان يباع قبل أشهر قليلة بسعر 12 ألف ليرة.

المهندس عبد القادر أحمد علي رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة درعا نفى في حديثه لـ«غلوبال»بأن تكون قلة العرض وراء هذا الغلاء، ليؤكد بأن السبب الرئيسي هو غلاء الأعلاف وغلاء الصوص، حيث وصل سعر الصوص إلى 11 ألف ليرة، بينما كان المربون يشترونه بسعر 5 آلاف ليرة منذ فترة قريبة، وهو الأمر الذي انعكس أيضاً على سعر طبق البيض الذي تجاوز اليوم سعره 60 ألف ليرة.

مؤكداً بأن كميات كبيرة من الدجاج تباع لأسواق محافظة دمشق وهذا ماينفي مسألة قلة العرض، ولكن قلة الاستهلاك وعدم قدرة المواطنين على شراء مادة الفروج بهذه الأسعار اضطر مربو الدجاج لعرضها في أسواق المحافظات المجاورة.

وحول واقع المداجن المنتشرة في محافظة درعا بين علي بأن عدد المنشآت المرخصة كان يبلغ قبل سنوات الحرب 890 منشأة، بينما اليوم يتراوح عددها مابين 250 – 275 منشأة عاملة موزعة على كامل جغرافيا المحافظة.

في حين كشف مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا في تصريح خاص لـ«غلوبال»بأن خروج أكثر من 70% من مداجن تربية الدجاج خرجت عن الخدمة في محافظة درعا بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج وغلاء الأعلاف والمحروقات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الفروج النيء بشكل جنوني.

وبين المصدر بأن غلاء الأعلاف بالدرجة الأولى يعتبر العامل الرئيسي في خسارة مربي الدجاج، وذلك بسبب استيراد معظم المواد العلفية من خارج سورية وارتباط ذلك بتذبذب أسعار الصرف التي أهلكت المربين، وبالتالي أدت إلى عزوفهم عن تربية الدجاج وإغلاق منشآتهم خلال العامين الماضيين والتي أثرت بدورها على زيادة أسعار الفروج لعدة أضعاف منذ شهر رمضان الفائت حيث كان لايتجاوز سعر الكيلو 17 ألف ليرة.

يضاف إلى ذلك أن غلاء المحروقات اللازمة لعملية تدفئة الصيصان خلال فصل الشتاء زاد من المعاناة، إذ أحجم العديد من المربين أيضاً عن تربية أفواج جديدة مع دخول فصل الشتاء الحالي، ماينذر بأزمة جديدة مع الأشهر القليلة القادمة.

وفي جولة لمراسلة «غلوبال» على عدد من  محال بيع لحم الفروج بالسعر المفرق لوحظ تباين في الأسعار بين محل وآخر  دون التقيد بالنشرة السعرية لمديرية التجارة الداخلية والتي حددت مبيع الكيلو الواحد للفروج النيء بسعر34200 ليرة، حيث وصل سعره في بعض المحال إلى 36 ألفاً للكيلو الواحد.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *