خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

560 ألف طن تقديرات إنتاج محصول الذرة لهذا الموسم… مديرية الإنتاج النباتي لـ«غلوبال»: مقبولة مع ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج 

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد رئيس دائرة البستنة في وزارة الزراعة المهندس علي الداحوري بأن الإنتاج الإجمالي من الكرمة في الموسم الحالي قدر بنحو 195 ألف طن، حيث احتلت محافظة السويداء المرتبة الأولى بالإنتاج بكمية إنتاج تجاوزت الـ47 ألف طن، تليها حمص بإنتاج ما يقارب 45 ألف طن وبعدها حلب بإنتاج 24 ألف طن.

وأوضح الداحوري في تصريح لـ«غلوبال» بأن المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الكرمة في سورية تبلغ حوالي 38705 هكتارات، مبيناً بأن زراعتها تتركز في محافظة حمص بنسبة 50% من المساحة المزروعة في القطر ثم تليها في المرتبة الثانية محافظة السويداء من حيث المساحة وتقدر ب 9992 هكتاراً.

ولفت الداحوري إلى أن الإنتاجية في الكرمة تختلف حسب طريقة التربية والصنف والظروف المناخية لكل منطقة حيث تعتمد محافظة السويداء على التربية الزاحفة، أما محافظة حمص فتعتمد على طريقة تربية العرائش والتربية الكأسية.

وأضاف الداحوري: هناك العديد من أصناف الكرمة التي تزرع في سورية مثل” البياضي والدوماني والحلواني والبلدي والسلطي” وتنتج غراس هذه الأصناف في المراكز الزراعية التابعة للوزارة وهي مطعمة على أصول أجنبية مرة مثل (روكجري – B41) حيث تتميز هذه الأصول بمقاومتها لحشرة الفيلوكسيرا والنيماتودا والتي تعد من أهم آفات الكرمة المطعمة، وأيضاً مقاومة للجفاف والأراضي الكلسية.

وأضاف: إن زراعة الكرمة تنجح في الترب البيضاء الكلسية والحمراء والبازلتية كما تنجح زراعتها في المناطق المرتفعة الحرارة حيث تتحمل الجفاف وقلة الأمطار وتمتاز بمقاومتها للصقيع، وتعتبر درجة الحرارة المناسبة بين (28-36) درجة مئوية.

وتعتبر أشجار الكرمة ذات أهمية غذائية عالية من حيث تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم بسبب غنائها بالألياف ومضادات الأكسدة،  كما تعد ضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم والمنغنيزيوم، والوقاية من فقر الدم حيث يعد مهماً في عملية صناعة الهيموغلوبين، إضافة إلى أهميتها في تعزيز المناعة وصحة الجهاز الهضمي وتحسين الذاكرة.

بدوره، أكد المهندس أحمد حميدي رئيس دائرة المحاصيل الحقلية في مديرية الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة بأن التقديرات الأولية لإنتاج محصول الذرة للموسم الزراعي 2023 للعروة الرئيسية والعروة التكثيفية في المناطق الآمنة تقدر بأكثر من 357 ألف طن، وتقديرات الإنتاج الكلية نحو 560 ألف طن، لافتاً إلى هذه التقديرات تعد مقبولة قياساً لظروف الإنتاج المحلية، وفي ظل الصعوبات التي تواجه الفلاحين في تأمين مستلزمات الانتاج مرتفعة التكاليف.

وأوضح حميدي في تصريح سابق لـ«غلوبال» بأن تقديرات الإنتاج للعروة الرئيسة في المناطق الآمنة 18 ألف طن، و كما بلغت تقديرات الإنتاج الكلية حوالي 21 ألف طن.

وبلغت المساحات المنفذة للزراعة بمحصول الذرة في العروة الرئيسية في المناطق الآمنة 2434 هكتاراً والمساحات الكلية في جميع المحافظات 2934 هكتاراً.

وبالنسبة للعروة التكثيفية، بين حميدي بأن تقديرات الإنتاج الكلية حوالي 487 ألف طن، منها نحو 339706 أطنان في المناطق الآمنة، فيما بلغت المساحات المزروعة الكلية 56435 هكتاراً منها 40972 هكتاراً في المناطق الآمنة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *