خبر عاجل
هل يلمس المواطن تغيراً؟ انفراجات بأزمة النقل… عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: تخصيص طلب تعبئة إضافي من المازوت يومياً شكاوى من تراكم القمامة في يلدا… رئيس البلدية لــ«غلوبال»: الترحيل يتم بشكل منتظم ومواعيد محددة وفرة الإنتاج تنعش سوق التمور بالبوكمال… مدير الإنتاج النباتي بزراعة دير الزور لـ«غلوبال»: المنطقة تشتهر بجودة الأصناف ردعٌ سرمدي… رغم الاستهتار والإجرام الفلاح يعاني تذبذب سعر الزيت غير المبرّر… عضو لجنة المعاصر لـ«غلوبال»: التسعيرة اعتُمدت بـ 575 ليرة في حمص ونطالب بمعايير لإنشاء وضبط المعاصر نجوم الفن في سورية يدعمون لبنان “برداً وسلاماً على لبنان” درع الاتحاد.. الكرامة يحسم ديربي حمص لصالحه والوحدة يتغلّب على الشرطة رفع للجاهزية الطبية على معابر القصير مع لبنان… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: استنفار للكوادر والمشافي حريق في جامعة تشرين…قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: التدخل السريع حال دون توسع الحريق
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

اختتام الشهر الوردي مسجلاً نسب إقبال عالية… مديرة الصحة الإنجابية بدمشق لـ«غلوبال»: فحص 26 ألف سيدة منها 35 حالة مشبوهة

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكدت مديرة الصحة الإنجابية في مديرية صحة دمشق الدكتورة سوزان شمس الدين في تصريح لـ«غلوبال» بأن الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة في بداية الشهر العاشر واختتمت أمس كانت ناحجة بسبب الإقبال الكبير من السيدات فوق الأربعين عاماً على إجراء الفحص الروتيني للثدي.

وأوضحت شمس الدين بأن عدد السيدات اللواتي أجرين الفحص السريري منذ بداية الحملة في مدينة دمشق بلغ 26245 سيدة، كما بلغ إجمالي السيدات اللواتي تمت إحالتهن إلى جهاز الإيكو 2501 سيدة، وعدد السيدات المحالات إلى جهاز الماموغراف بلغ نحو 2860 سيدة، أما عدد السيدات اللواتي أجرين صورة الماموغراف بلغ 741 سيدة، منها 35 حالة مشبوهة.

وبعد أن يتم تشخيص الاشتباه بالحالة يتم تحويل السيدة إلى طبيب أورام مختص لإجراء خزعة، وتحديد اذا كانت الحالة سرطانية أم لا لاستكمال العلاج، ومتابعة حالة المريضة في المشافي المختصة بالأورام وفقاً لمرحلة المرض وتشخيص الحالة.

وحول نسبة الإصابة في سورية، نوهت شمس الدين إلى أنها ثابتة تقريباً وهي حوالي 6 – 7%، وهي مقبولة وتبقى ضمن الحدود العالمية للإصابة بالمرض المقدرة ب8 – 10%.

وشددت شمس الدين على أن نسب الإقبال مرتفعة هذا العام مقارنة بالعام الماضي والتي سجلت 14 ألف سيدة.

ونوهت شمس الدين إلى أن الحملة تضمنت إقامة المحاضرات التثقيفية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وخطوات الفحص الذاتي، وتأثير العامل النفسي والتغذية الصحية على ارتفاع نسب الإصابة.

ولفتت شمس الدين إلى أن عدد المحاضرات التي أقيمت حوالي 3044 محاضرة ضمن المراكز الصحية التابعة لمديرية صحة دمشق، كما وصل عدد المحاضرات خارج المراكز الصحية إلى 1120 محاضرة.

وختمت شمس الدين بالتأكيد على أن معادلة الكشف المبكر يساوي إنقاذ حياة، ونسب الشفاء من المرض في المراحل الأولى تتجاوز ال 95 بالمئة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *