خبر عاجل
كندا علوش : “تجربة المرض غيّرت كل منظوري للحياة” على حساب الشعلة.. فريق الوحدة يصل نهائي درع الاتحاد لكرة القدم أعمالهم بسيطة وأعدادهم قليلة… رئيس جمعية النسيج بحماة لـ«غلوبال»: الضرائب تهدد بإغلاق مصالحنا والمنافسة حادة في الأسواق التصديرية تقارب الأسعار بين الأسواق والسورية للتجارة… مدير السورية بحلب لـ«غلوبال»: نعمل على تحسين جودة المنتجات بالسعر المنافس “وشم الرّيح” لمحمود نصر في المهرجان الوطني للفيلم المغربي موافقة أمنية على إقامة مباريات الفتوة في دير الزور استمرار إيقاف تصريف 100 دولار أمريكي عند الدخول من لبنان لمدة 10 أيام… خبير اقتصادي لـ «غلوبال»: أقترح تقديم سعر خاص للقادمين يسهم بجمع ملايين الدولارات للخزينة العامة أكثر من197 ألف وافداً عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال141 أسرة بمركز الحرجلة أكثر من 20 ألف وافد عبر معبر العريضة…عضو المكتب التنفيذي المختص بطرطوس لـ«غلوبال»: تقديم الخدمات الصحية واللوجستية والخدمية لكافة القادمين بعد انتظار دام 12 عاماً افتتاح مركز لتسويق الأقطان بمدينة دير الزور… رئيس اتحاد الفلاحين لـ«غلوبال»: جاء استجابة لمطالب المزارعين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إقبال ضعيف على زراعة القمح… رئيس اتحاد فلاحي دير الزور لـ«غلوبال»: غلاء مستلزمات الإنتاج وتأخر صرف قيم الأقطان تعيقان زراعة المحصول

خاص ديرالزور – إبراهيم الضللي

مع بداية موسم زراعة القمح، بدأت شكاوى الفلاحين بدير الزور جراء غلاء مستلزمات الإنتاج، من بذار وأسمدة ومازوت، وعدم التقيد بتعرفة حراثة الأرض وعدم تقديم الأسمدة، بالتزامن مع تأخر صرف قيم فواتير الأقطان.

رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور خزان السهو أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن الإقبال على زراعة محصول القمح لايزال ضعيفاً، رغم مضي أكثر من أسبوعين على موعد بدء زراعة هذا المحصول الاستراتيجي.

وبحسب السهو فإن ذلك الأمر يعود لجملة من الأسباب على رأسها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، فسعر كيلو البذار يصل إلى حوالي 4 آلاف ليرة، وسعر كيس سماد اليوريا يتجاوز 500 ألف ليرة، في ظل عدم تسليم الفلاحين الأسمدة المدعومة لغاية الآن.

مضيفاً: كما أن هناك تأخراً في عملية استلام عدد كبير من الفلاحين للمازوت الزراعي المخصص للحراثة بسبب إجراءات أتمتة توزيعه على البطاقة الإلكترونية، وحتى من أنهى إجراءات الأتمتة لم يحصل سوى على دفعة واحدة من المازوت المخصص للحراثة تبلغ 1.6 لتر للدونم الواحد من الكمية الكلية المقدرة بـخمسة ليترات للدونم، وعدم تسليم الدفعة الأولى من المازوت الزراعي المخصص للري.

ولم ينس السهو أيضاً ارتفاع أجور الحراثة وعدم التقيد بالتعرفة المحددة من قبل المحافظة، حيث تصل حراثة الدونم الواحد إلى حوالي 150 ألف ليرة، والأهم من ذلك كله عدم توافر السيولة المالية لدى الفلاحين للمباشرة بزراعة أراضيهم نتيجة عدم صرف قيم الأقطان التي سوقوها خلال الموسم لغاية الآن.

ما تحدث به رئيس اتحاد الفلاحين أكده مدير فرع مؤسسة إكثار البذار بدير الزور جهاد شعبان الذي بيّن لـ«غلوبال» أن كميات بذار القمح الموزعة من قبل المؤسسة بلغت حتى الآن ألف طن، وهو رقم منخفض للغاية مقارنة مع الموسم الماضي الذي بلغت فيه كمية البذار التي تم استجرارها من قبل الفلاحين بنفس الفترة أكثر من ألفي طن، مع أن المساحة المخطط زراعتها هذا الموسم تزيد على الموسم السابق بأكثر من ألف هكتار.

بدوره، عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بمحافظة دير الزور المهندس رائد منديل أوضح في تصريح مماثل أن محصول القمح من المحاصيل الأساسية في المحافظة ومساحة الأراضي المخطط زراعتها بالقمح تصل إلى حوالي 30600 هكتار.

مبيناً أن المكتب التنفيذي حدد سعر حراثة الدونم الواحد مع تقديم مادة المازوت بالسعر المدعوم على نفقة صاحب الجرار بمبلغ 65 ألف ليرة، ومبلغ 85 ألف ليرة من دون تقديم المازوت، داعياً الفلاحين لتقديم الشكوى بحق من يتقاضى أجوراً أكثر من ذلك ليصار إلى تنظيم الضبط التمويني بحقه.

وحول موضوع المازوت الزراعي أشار المنديل إلى أن الأمر يعود لتطبيق تعليمات رئاسة مجلس الوزراء التي حددت آلية توزيعه بموجب البطاقة الإلكترونية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *