خبر عاجل
عودة العشرات من المواطنين إلى منازلهم شرقي سورية من لبنان… مدير الشؤون الاجتماعية بالحسكة لـ«غلوبال»: المسجلين لدينا 480 شخصاً ونعمل على مساعدتهم انقطاع التيار بالكامل عن دير الزور… مدير الكهرباء لـ«غلوبال»: عطل في الخط الرئيسي القادم من محطة جندر أجواء حارة نهارا و باردة ليلا…. الحالة الجوية المتوقعة عطل يحرم قاطني الجمعيات الجديدة من الكهرباء لعدة أيام… رئيس مركز كهرباء السيدة زينب لـ«غلوبال»: الحي بحاجة لمركز تحويل وسنتابع الشكوى انضمام نجوم جدد إلى مسلسل “تحت الأرض” عدسة غلوبال ترصد بلوغ حطين لنهائي درع الاتحاد لجنة الانضباط والأخلاق تصدر عقوباتها حول مباريات درع الاتحاد لكرة القدم عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار جديدة للحوم في الانتظار…رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: قرار تصدير ذكور العواس قد يقلب الموازين!

خاص دمشق – مايا حرفوش

وافقت رئاسة مجلس اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طيلة العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام وذلك وفق الشروط الصحية والفنية المحددة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وعن أثر هذا القرار على أسعار لحوم العواس، أوضح رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأنه ومن دون شك ستتأثر أسعار لحوم العواس بهذا القرار، علماً أن أسعارها شهدت اليوم ارتفاعاً كبيراً وصل إلى نحو 3 آلاف ليرة لكل كيلو غرام.

وأوضح الخن بأنه وبالنسبة للماعز الجبلي فإن موسم ذبح هذا النوع لم يبدأ بعد، علماً أن موسمه يبدأ خلال الشهر 3 و4 من كل عام، كما أن سعر لحومه أرخص من لحم العواس لكونه خالياً من الدهن.

وقال الخن: إن المقياس بسعر اللحوم هو لحم العواس، لافتاً إلى أن مسلخ دمشق يذبح يومياً بين 600 – 700 رأس من العواس، وقبل الحرب على سورية كان يتم يومياً دبح بين 8 – 10 آلاف رأس.

وأشار الخن إلى أن سعر كيلو لحم العواس اليوم وبعد ارتفاع سعره سجل 56500 ليرة، في حين كان يباع يوم أمس بسعر 53 ألف ليرة.

ولفت رئيس جمعية اللحامين إلى أن واقع الذبح شهد تحسناً طفيفاً بعد عيد الأضحى، فقبل العيد كان يدبح 400 رأس من العواس، والآن وكما ذكر آنفاً أصبح يتراوح بين 600 – 700 رأس.

وعن أثر قرار تصدير  ذكور أغنام العواس على سعر لحم العجل أو الفروج، أوضح الخن بأن لحم العجل لن يتأثر بذلك القرار ومن الممكن بأن يزيد الطلب عليه، في حين أن سعر لحم الفروج يتأثر بعوامل عديدة من محروقات وأعلاف وتكاليف النقل والعرض والطلب.

وبحسب الخن فإن سعر كيلو لحم العجل بالأسواق حالياً يقارب سعر لحم العواس إذ يباع الكيلو الحي بسعر 56 ألف ليرة، وسعر كيلو الهبرة بين 150- 155 ألف ليرة، وكيلو المسوفة 110 آلاف ليرة.

وكشف الخن أنه من المزمع بأن يعقد اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة مابين جمعية اللحامين ومديرية التجارة الداخلية بدمشق لوضع تسعيرة جديدة للحوم، مضيفاً: على ضوء قرار التصدير الجديد من الممكن بأن نتريث بإصدار التسعيرة ريثما تتضح الأمور، لكي لانقع بمطبات لاتتناسب مع واقع السوق الذي من الممكن بأن يتأثر بقرار التصدير.

وعن توقعاته حول تأثر أسعار اللحوم بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، قال الخن: لاتوجد حالياً توقعات فقرار تصدير لحم العواس من الممكن بأن يقلب كل الموازين، مضيفاً: على كل حال عادة أسعار اللحوم لاتتأثر كثيراً بمناسبة أعياد رأس السنة والميلاد، وإنما تتأثر بعيدي الأضحى ورمضان لكونه يزداد الطلب على اللحوم خلال العيدين.

وبحسب رئيس جمعية اللحامين فإن عدد القصابين بدمشق ووفقاً للسجلات التي بين يديه يقارب ال 700 قصاب منتسب للجمعية، إلا أن العدد الفعلي طبعاً هو أكثر من ذلك والسبب هو انتقال قصابي ريف دمشق إلى مدينة دمشق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *