خبر عاجل
انقطاع التيار بالكامل عن دير الزور… مدير الكهرباء لـ«غلوبال»: عطل في الخط الرئيسي القادم من محطة جندر أجواء حارة نهارا و باردة ليلا…. الحالة الجوية المتوقعة عطل يحرم قاطني الجمعيات الجديدة من الكهرباء لعدة أيام… رئيس مركز كهرباء السيدة زينب لـ«غلوبال»: الحي بحاجة لمركز تحويل وسنتابع الشكوى انضمام نجوم جدد إلى مسلسل “تحت الأرض” عدسة غلوبال ترصد بلوغ حطين لنهائي درع الاتحاد لجنة الانضباط والأخلاق تصدر عقوباتها حول مباريات درع الاتحاد لكرة القدم عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند عدم توفير المازوت يرهق أصحاب الأفران الخاصة… رئيس جمعية الخبز والمعجنات بالسويداء لـ«غلوبال»: تلقينا وعداً بإيجاد الحل
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

7مليارات ليرة قيمة المبيعات اليومية.. مدير مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»:افتتاح دورة علفية للدواجن بداية العام القادم

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد مدير عام مؤسسة الأعلاف المهندس عبد الكريم شباط في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن كميات المواد العلفية المستلمة لدى المؤسسة منذ بداية العام الحالي تقدر بـ 383 ألف طن موزعة على 332 ألف طن نخالة، وشعير 29500 طن، وكسبة قطن 3 آلاف طن، وكسبة صويا 3 آلاف طن، وذرة مستوردة ومحلية نحو 12 ألف طن.

وأضاف شباط: إن سعة الطاقة الإنتاجية لمجففات الذرة في حلب تبلغ ألف طن في اليوم، كما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمجففات حماة241 طناً يومياً، كما توجد مجففات صغيرة في الرقة ودير الزور بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي مئة طن يومياً.

وكشف شباط أن هناك نية لتشغيل خط الإنتاج لمجففات الذرة في معمل سكر حمص بطاقة  25طناً/ساعة، وحول قيمة مشتريات المؤسسة ومبيعاتها منذ بداية العام الحالي، أشار شباط إلى أنها غير جاهزة حالياً.

ولفت شباط إلى أن حاجة القطر من الأعلاف سنوياً تقدر ب 5 ملايين طن، وتعمل المؤسسة العامة الأعلاف على تأمين نحو 700 – 800 ألف طن منها وفق الإمكانات المتاحة، مشدداً على أن عمليات توزيع الأعلاف مستمرة، ويومياً هناك مبيعات تصل لحدود 6 آلاف طن بقيمة 6 – 7مليارات ليرة يومياً.

وأشار شباط إلى أن عقود الشراء التي أبرمتها المؤسسة تتجاوز قيمتها 300 مليار ليرة لشراء الصويا والذرة وغيرهما من المستلزمات.

وحول أسعار الأعلاف عالمياً، أوضح شباط أنها تختلف حسب المواصفات فالذرة الأرجنتينية سعرها مرتفع، مقارنة بالبلغارية، ويبلغ سعر طن الذرة في السوق المحلية نحو 4 ملايين و 200 ألف ليرة، والمستوردة بحدود 4 ملايين و800 ألف ليرة، والصويا المحلية بـ 10 ملايين و500 ألف ليرة، والمستوردة بحدود 11مليون ليرة، مشدداً على أهمية الإنتاج المحلي في المساهمة في خفض الأسعار.
.
وتوقع شباط أن تبدأ المؤسسة بتوزيع الأعلاف للدواجن بداية العام القادم حيث تم تأمين الكميات الكافية، وسيتم توزيعها على المراكز لافتتاح دورة علفية جديدة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *