خبر عاجل
انضمام نجوم جدد إلى مسلسل “تحت الأرض” عدسة غلوبال ترصد بلوغ حطين لنهائي درع الاتحاد لجنة الانضباط والأخلاق تصدر عقوباتها حول مباريات درع الاتحاد لكرة القدم عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند عدم توفير المازوت يرهق أصحاب الأفران الخاصة… رئيس جمعية الخبز والمعجنات بالسويداء لـ«غلوبال»: تلقينا وعداً بإيجاد الحل إجراءات احترازية… مدير الشؤون الفنية بشركة الصرف الصحي في اللاذقية لـ«غلوبال»: صيانة وتعزيل الفوهات المطرية والسواقي المكشوفة انتهاء أعمال صيانة الأوتوستراد الدولي…مدير المواصلات الطرقية بدرعا لـ«غلوبال»: نسعى لرفع سوية وجودة الواقع الخدمي للطرق الرئيسية 194ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 90 وافداً بمركز الإقامة بحرجلة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

انتهاء استلام “شك البنت وبصمة” من ثلاث محافظات… المؤسسة العامة للتبغ لـ«غلوبال»: تراجع كميات الإنتاج بنسبة 30 % مقارنة مع العام الماضي

خاص دمشق – علاء كوسا

أكد مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ أيمن قره فلاح لـ«غلوبال» بأنه تم الانتهاء من استلام محصول التبغ في منطقة حمص الغربي ومحافظتي اللاذقية وطرطوس بالكامل وذلك لصنفي بصمة، وشك البنت.

وأضاف قرة فلاح: إن الكميات المستلمة بلغت حتى الآن حوالي 600 ألف كيلو، بقيمة تقديرية حوالي 5ملايين ليرة.

وأوضح قره فلاح أنه سيتم افتتاح لشراء محصول التبغ من المنطقة الجنوبية يوم الثلاثاء في 18 من الجاري، كما ستبدأ عمليات استلام المحصول  من محافظة حماة يوم 17من الجاري لصنفي برلي وفرجينيا.

وأشار قره فلاح إلى أن هناك حالة من الرضا لدى الفلاحين عن التسعيرة، ولم يرد أي اعتراض إلى لجان التسعير أثناء عمليات استلام المحصول، في وقت يحق للمزارع الاعتراض خلال 27 ساعة، وتمت كميات الشراء جميعاً على حساب المؤسسة واستلم الفلاحون ثمن كامل المحصول، مؤكداً بأنه سيتم احتساب تكاليف زراعة الموسم القادم وإصدار تسعيرة مناسبة.

وأضاف قره فلاح: هناك تراجع في كميات الإنتاج بنسبة 30 % مقارنة مع العام الماضي، مرجعاً الأسباب إلى الجفاف وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج ككل أسمدة والمحروقات وغيرها، ما أدى لتراجع المساحات المزروعة لمحصول التبغ.

وأشار قره فلاح إلى أن المؤسسة تقدم عبوات تعبئة المحصول مجاناً للفلاحين إضافة إلى تكاليف نقل المحصول إلى مستودعات التخزين، كما يتم تقديم البذار النقي والمعالج وراثياً بأسعار رمزية للفلاحين، كما يتم تقديم الشتول الداعمة  في حال حدوث كوارث طبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة حماة تحتل المرتبة الأولى سنوياً في كميات الإنتاج، وتبلغ المساحة المخططة للزراعة في كافة المحافظات نحو 10 آلاف هكتار، وتبدأ عادة عمليات الزراعة مع بداية الشهر الرابع من كل عام.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *