خبر عاجل
عدوان إسرائيلي على مواقع عسكرية في المنطقة الوسطى على حساب جبلة.. حطين يبلغ نهائي درع الاتحاد لكرة القدم موعد سفر بعثة منتخبنا الوطني الأول إلى تايلاند عدم توفير المازوت يرهق أصحاب الأفران الخاصة… رئيس جمعية الخبز والمعجنات بالسويداء لـ«غلوبال»: تلقينا وعداً بإيجاد الحل إجراءات احترازية… مدير الشؤون الفنية بشركة الصرف الصحي في اللاذقية لـ«غلوبال»: صيانة وتعزيل الفوهات المطرية والسواقي المكشوفة انتهاء أعمال صيانة الأوتوستراد الدولي…مدير المواصلات الطرقية بدرعا لـ«غلوبال»: نسعى لرفع سوية وجودة الواقع الخدمي للطرق الرئيسية 194ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 90 وافداً بمركز الإقامة بحرجلة عدوان إسرائيلي على حسياء الصناعية بحمص… مصادر بالمدينة الصناعية لـ«غلوبال»: استهدف معمل “سابا” و 3 سيارات إسعاف إجراءات لدعم الأشقاء اللبنانيين في بلدهم و بالمراكز مع مسح للاستضافات… أمين سر لجنة الإغاثة بحمص لـ«غلوبال»: لن ننصب خيماً وجهزنا خططاً لمواكبة أي طارئ الحافة الأمامية!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

بديل اللحوم الحمراء يملأ البسطات… مدير الشؤون الصحية في السويداء لـ«غلوبال»: باعة الفطر خبراء ولم ترد أي شكوى بوجود مضاعفات جراء تناوله

خاص السويداء – طلال الكفيري

مع بدء موسمها أضحت مادة الفطر المنتجة طبيعياً، في ريف السويداء الغربي والشمالي والشرقي، تشكل مصدر رزق للكثير من قاطني هذه القرى، خصوصاً من لهم باعٌ طويل في جنيها.

وتكاد لا تخلو البسطات في أسواق السويداء هذه الأيام من المادة، التي تشهد إقبالاً على شرائها من المواطنين، كونها وحسب الذين التقاهم مراسل «غلوبال» أكلة دسمة وبديلاً عن اللحوم الحمراء، ومقدوراً على شرائها إذا ما قيست بأسعار هذه اللحوم، خصوصاً أن سعر الكيلو الواحد من مادة الفطر لا يتجاوز 60 ألف ليرة، بينما سعر الفطر المنتج داخل المزارع يبلغ 35 ألف ليرة.

وأشار فاضل وهو أحد سكان منطقة اللجاة إلى أن الهطولات المطرية، ولاسيما المصحوبة بالبرق والرعد تعد المحرك الرئيس لمادة الفطر، وهو خبير بأماكنها، ومنذ إشراقة الشمس يذهب إلى هذه الأماكن التي اعتاد عليها هو وأولاده منذ سنين عدة، لجمع أكبر كمية منها، ليذهب بها إلى أسواق مدينة السويداء لبيعها بأسعار معقولة، وليعاود الكرة في اليوم التالي، كونه يوجد عليها تواصي لشرائها  من الكثيرين.

مؤكداً على ضرورة التمييز ما بين الفطر السام والفطر الصالح للاستهلاك البشري، فليس كل من ذهب لقطف مادة الفطر خبيراً بأنواعها.

وأوضح سعيد وهو صاحب بسطة بمدينة السويداء لـ«غلوبال» أن مادة الفطر تأتيهم من ريف المحافظة، وهناك بعض الأنواع التي تأتي من إنتاج المزارع، ويكون سعرها أقل من مادة الفطر المنتج في السهول ومنطقة اللجاة، ولهذه المادة زبائنها الذين يقصدون أماكن بيعها لشرائها.

مصدر  في فرع إكثار البذار بالسويداء أوضح لـ«غلوبال» أن زراعة الفطر باتت تشهد رواجاً لافتاً في الآونة الأخيرة، إذ وزع الفرع نحو 300 ليتر من سائل الفطر المحاري استفاد منها ألف مزارع.

ولفت إلى أنه وبعد الإقبال على زراعتها ونجاحها، تم إحداث مخبر لإنتاج بذار الفطر المحاري في السويداء، ويبلغ إنتاج المخبر سنوياً من البذار كحد وسطي بين 500- 2000 ليتر حسب الطلب وبأسعار مقبولة.

بدوره، أوضح مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة السويداء الدكتور مروان عزي لـ«غلوبال» أن مادة الفطر التي تباع على البسطات غير مراقبة كون أغلبها يتم إنتاجه ضمن مزارع نظامية، والذين يقومون ببيع الفطر البري باتوا يميزون بين أنواع الفطر، ولتاريخه لم ترد أي شكوى حول وجود مضاعفات من جراء تناول مادة الفطر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *