خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أمراض العين تحتاج العناية والمواكبة… مدير مشفى العيون بحمص لـ«غلوبال»: أجرينا تحاليل وصوراً وعمليات لـ23 ألف مريض خلال 2023 

خاص حمص – زينب سلوم

تعتبر أمراض العين وإصاباتها من الأمراض الخطرة التي تحتاج العناية والدقة والمواكبة العلمية عبر الكوادر، وعبر التجهيزات، ما يستحق الوقوف على واقع المعالجات والخدمات وخاصة في المشافي العامة بحمص.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور جميل كره بيت، مدير المشفى في حديث لـ«غلوبال» أن لدى المشفى إمكانات وفيرة لتقديم جميع الخدمات من ناحية العينية للمرضى ومن جميع شرائح المواطنين، وسواءً كانوا من أبناء المحافظة أم من خارجها، حيث تقدم خدمات المعالجة والاستشفاء وغيرها من الخدمات التخصصية للمشفى.

وحول مؤشرات العمل لعام 2023، أوضح مدير المشفى أنه تم تقديم نحو 23 ألف خدمة للمرضى وهي جميعها مجانية بالكامل من فحص وعمليات وحقن وتصوير ابتداءً من العيادات الخارجية، ومن ثم الأقسام دخل المشفى.

وبين أنه توجد أقسام: الليزر والحول والزرق والشبكية والمخبر والبصريات، فضلاً عن قسم الجراحات الذي يجري جميع أنواعها الصغرى والكبرى من سحب ساد «المياه البيضاء» وعمليات الزرق والحول.

وأضاف الدكتور كره بيت: يوجد بالمشفى 3 عيادات كاملة التجهيزات، وقسم بصريات يقدّم خدمات النظارات وفحص النظر «قريب- بعيد»، وقسم للشبكية، وقسم لليزر يجرى أحدث عمليات الليزر مثل «الياغ ليزر» و«أرغون ليزر» وتصوير قعر عين ظليلي بالفلوروسين والشبكية لتبيان مدى ضررها من الأمراض وخاصةً السكري.

وحول تحديث التجهيزات ومواكبتها ضمن المشفى، بين مدير المشفى أنه تم خلال العام الحالي تقديم أجهزة حديثة للأقسام من مديرية صحة حمص وبدعم من وزارة الصحة، حيث أُدخل إلى قسم الليزر جهاز «أو سي تي» أو طبقي محوري متعدد.

وأضاف: يوجد أيضاً جهاز سحب الماء الأبيض بطريقة الشفط وتعتبر إجراء جيداً للمرضى بعد أن كان يتم ذلك عبر الجراحة، وجهاز لقياس سوء الإنكسار لدى مرضى تحدّب القرنية الذي وضع بالخدمة فعلياً ويعتبر الأول من نوعه على مستوى البلاد لمرضى الاهتزاز العيني والنظارات «قريب».

أما بالنسبة للصعوبات التي تواجه عمل المشفى، فقد أوضح أنه على العكس يتم تقديم كل التسهيلات والمواد والتجهيزات اللازمة من المديرية، لافتاً إلى أن المشفى يعاني من مشكلة نقص الأطباء الاختصاصيين، وآملاً أن يتم رفد المشفى بأعداد منهم لزيادة عدد ومستوى الخدمات المقدّمة للمرضى.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *