خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ازدياد ملحوظ بالأمراض التنفسية… مدير صحة السويداء لـ«غلوبال»: ليست إنفلونزا أو كورونا وتسمى بأمراض الشتاء

خاص السويداء – طلال الكفيري

أدت الأجواء الباردة التي زادت حدتها مع دخول مربعانية الشتاء، إلى إصابة الكثير من أهالي السويداء معظمهم من الأطفال بأمراض تنفسية كالرشح المترافق بسعال جاف، ما دفعهم لمراجعة المشافي العامة والعيادات الطبية، وليكتفي البعض الآخر منهم بشراء الأدوية المسكنة من الصيدليات.

عدد من المرضى أشاروا لـ«غلوبال» إلى أن مراجعتهم للمشافي العامة، لم تحمهم مادياً من فاتورة الأدوية المترتب عليهم شراءها من الصيدليات، التي وصلت إلى 70 ألف ليرة، وهي تكلفة شراء أدوية مضادة للرشح والسعال والالتهاب والمسكن.

وفي هذا الصدد أوضح مدير  الهيئة العامة لمشفى صلخد الدكتور باسل الشومري لـ«غلوبال» أن الإصابات بالأمراض التنفسية تزداد في فصل الشتاء، ومن المعتاد عليها في مثل هذه الفترة من السنة، والحالات التي راجعت المشفى البالغة نحو 20 حالة مرضية، تبين بعد تشخيصها أنها مجرد (كريب) موسمي لا أكثر ومن الممكن معالجته بالأدوية المسكنة وبالمنزل، ولا داعي لبقائها بالمشفى.

وفي السياق ذاته، أوضح مدير صحة السويداء الدكتور طارق الجمال لـ«غلوبال» أنه لوحظ في الآونة الأخيرة تسجيل إصابات عدة بما تسمى أمراض الشتاء (الزكام، ضيق التنفس،  السعال…)، وقد راجع مشفى السويداء الوطني أكثر من 30 مريضاً، أغلبهم أطفال أجريت لهم الفحوصات الطبية اللازمة، وتبين أنها طبيعية، وأنها ليست إنفلونزا أو كورونا، وهذه الحالات مراقبة صحياً.

وأشار الجمال إلى أنه وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من ضيق بالتنفس يتم إعطاؤهم جلسات رذاذ لدى قسم الأطفال، إضافة للأدوية المضادة.

منوهاً إلى أن مشافي السويداء اتخذت كل الإجراءات اللازمة لاستقبال جميع الحالات المرضية أيام العطل، مؤكداً على ضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد المكاني، وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل دائم لتجنب الإصابة بهذه الأمراض.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *