خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ترميم 3 معاهد… مديرة الشؤون بحمص لـ«غلوبال»: 83 متقدّماً من ذوي الاحتياجات و47 مليون ليرة إعانات شلل دماغي

خاص حمص – زينب سلوم

خلال متابعة «غلوبال» لواقع عمل مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص، وما تم تحقيقه مع المصاعب ومعوقات العمل، وما يجري العمل على التركيز عليه من قبل المديرية في خطة العام القادم.

فقد بينت سمر المصطفى، مديرة مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص لـ«غلوبال» أنه بلغ عدد التراخيص العمل الممنوحة والمجدّدة 150 ترخيصاً، وعدد عقود المزارعة 19 عقداً، وعقود العمل الزراعي 3، كما بلغ عدد الجولات التفتيشية على المنشآت الصناعية 63 جولة، وعلى المنشآت الزراعية 6.

وبالنسبة لجلسات الموائمة التي أقامتها المديرية لذوي الاحتياجات الخاصة، فقد أكدت المصطفى أنه بلغ عددها 13 جلسة، كما بلغ عدد المتقدّمين من ذوي الاحتياجات الخاصة 83 متقدماً، وفيما يتعلّق بإعانات الشلل الدماغي، فقد تم صرف نحو 47 مليون ليرة.

وتابعت مديرة الشؤون بحمص: كذلك تم ترميم وتأهيل ثلاثة معاهد للرعاية الاجتماعية التابعة للمديرية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف (معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية، معهد الشلل الدماغي، معهد التربية الخاصة للإعاقة الذهنية).

ولخصت المصطفى المصاعب التي تكتنف واقع العمل في عدم إمكانية تفعيل أي من الوحدات الريفية التابعة للمديرية؛ وذلك بسبب قلة الأيدي العاملة، حيث لا يوجد مدربون للإقلاع بالعمل في الوحدات بسبب انتهاء خدمتهم لبلوغهم السن القانوني، كما لا يمكن التعاقد مع أي مدرب إلّا بموجب المسابقة المركزية.

وأكدت أنه يتم البحث عن حلول من خلال الشراكة مع المنظمات غير الحكومية، لافتةً إلى أنه يجري حالياً التركيز على إعادة تأهيل وترميم بعض المراكز والوحدات التابعة للمديرية بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية أو المنظمات الدولية لإدراجها ضمن الخطة الاستثمارية للمديرية.

وأردفت: تواصل المديرية التعاون مع المنظمات غير الحكومية أو المنظمات الدولية للقيام بمبادرات أو تنفيذ برامج تدريب وتأهيل على أعمال معينة، أو برامج إغاثية أو مشاريع سبل عيش، يمكن أن تساعد بتخفيف الوضع المعيشي على المواطنين.

وبالنسبة للفعاليات التي شاركت بها المديرية بمناسبة يوم الإعاقة العالمي، فقد بينت المصطفى أن المعاهد التابعة للمديرية أقامت مؤخراً على مسرح المركز الثقافي بحمص فعالية احتفالية بالتعاون مع الجمعيات التي تعنى بشؤون الإعاقة، كما أقامت عدد من الجمعيات خلال الشهر الجاري، وبإشراف وموافقة المديرية فعاليات احتفالية ومحاضرات توعوية ومعرض أشغال يدوية

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *