خبر عاجل
توريدات المازوت و”الزيرو” سببا تأخر مشروع تأهيل المتحلق الجنوبي… مدير الإشراف بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: بقي 14 مفصلاً لنعلن وضعه بالخدمة “كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

جمود كبير في الأسواق مع قدوم الأعياد… مدير التجارة الداخلية بطرطوس لـ«غلوبال»: نسبة الحركة لاتتجاوز الـ30%

خاص طرطوس – رفاه نيوف

انخفاض القدرة الشرائية للمواطن وصلت للهاوية، وهذا واضح من حركة الأسواق التي تعاني جموداً كبيراً، وحركة شبه معدومة بمراكز مدن محافظة طرطوس، على الرغم من أن أياماً قليلة تفصلنا عن الاحتفال بقدوم العام الجديد، والذي اعتاد فيما مضى حتى الفقير  استقباله بوجبة عشاء دسمة، يدخل فيها البهجة لقلوب أطفاله الذين ينتظرون هذا اليوم بفارغ الصبر.

فاليوم وبعد الارتفاع الجنوني للأسعار ابتداء من اللحوم البيضاء التي تجاوز سعر الفروج النيء وزن كيلو ونصف الـ 125 ألف ليرة، وكيلو لحم الغنم تجاوز 170 ألف ليرة، وحتى السمك الشعبي الصغير مثل السردين وهو أرخص الأنواع تجاوز سعر الكيلو 40 ألف ليرة وصولاً لسعر 150 ألف ليرة لبعض الأنواع مثل السلطان إبراهيم و اللقص والأجاج، وصولاً لأسعار الخضر والفواكه، فلم يعد باستطاعة الفقير تحضير سفرة متواضعة لأبنائه، ويقف مكتوف الأيدي، عاجزاً عن رسم بسمة على وجوههم مع بداية العام الجديد، فتكلفة عشاء متواضع مع نوع من اللحوم قد تصل إلى مليون ليرة إن لم نقل أكثر.

التاجر جورج في سوق طرطوس أكد لـ«غلوبال» بأنه لأول مرة، ومنذ عمله كتاجر والذي تجاوز 40 عاماً، لم يمر عليه هذا الجمود خلال الأيام العادية عامة وفي الأعياد خاصة.

ولفت إلى أن حركة السوق تكون خلال الأيام الثلاثة الأولى من الشهر فقط مع قبض الرواتب، وأمل أن تحمل السنة الجديدة انفراجاً اقتصادياً ينعكس على القوة الشرائية للمستهلك.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس نديم علوش أشار لـ«غلوبال» إلى حالة الجمود التي تشهدها أسواق المحافظة والتي لاتتجاوز نسبة الحركة فيها 30%، ورد هذا إلى انخفاض القوة الشرائية للمواطن.

ولفت علوش إلى أن بعض التجار من ضعاف النفوس يستغلون الأعياد ويرفعون الأسعار، مؤكداً بأن المديرية تكثف دورياتها على الأسواق بكافة أرجاء المحافظة خلال أيام الأعياد لضبط المتلاعبين بلقمة المواطن.

وكشف علوش أن المديرية سجلت خلال العام الحالي 9200 ضبط، وبلغت قيمة الغرامات 9 مليارات ليرة، و600 مليون ليرة للتسويات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *