خبر عاجل
“كما يليق بك” فيلم سوري يحصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ليبيا السينمائي كرم الشعراني يحتفل بتخرج زوجته قصي خولي و ديما قندلفت معاً في مسلسل تركي معرّب دمارٌ ومكرٌ لا يستثني حتى “حمّام جونسون”! بسام كوسا: “اسرائيل هذا الكيان المَلْمُوم لَمّ بهذا المكان لتشتيت هذه المنطقة” خوسيه لانا يكشف عن قائمة منتخبنا لدورة تايلاند الودّية عدوان إسرائيلي على ريف حمص الغربي… مصدر طبي لـ«غلوبال»: نجم عنه إصابة عسكريين اثنين مجلس الوزراء يمدد إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار على الحدود السورية اللبنانية مربون قلقون على دواجنهم من مرض “غشاء التامور”… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: غير منتشر ويقتصر على المداجن التي لا تلتزم ببرنامج التحصين الوقائي الرئيس الأسد يلتقي وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الخراف تعيد في رأس السنة لعدم قدرة المواطنين على شراء اللحوم… رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: الحركة عادية وإقبال نسبي على لحم العجل

خاص دمشق – مايا حرفوش

بقي يوم واحد للاحتفال بعيد رأس السنة، إلا أنه وعلى مايبدو أن ماتبقى من ساعات لأفول عام 2023، لم تستطع أن تحرك جمود الأسواق الحاصل وفق مايؤكده القائمون عليها.

ولعل أبرز الأسواق التي تفتقد لحركة المواطنين هي أسواق اللحوم الحمراء والبيضاء، ووفق ما أكده رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن أن قرب مناسبة عيد رأس السنة لم تغير من حركة السوق على الإطلاق.

وزاد الخن في تصريح خاص لـ«غلوبال» أنه وعلى الرغم من أن اليوم السبت هو أول أيام الأسبوع أضف لكونه تبقى يوم واحد للاحتفال بعيد رأس السنة إلا أنه وإذا ماقسنا حركة أسواق اللحوم فهي حركة عادية مثلها مثل بقية الأيام الأخرى.

مضيفاً: حركة ذبح الخراف ثابتة ولن تزداد هذه الأيام كما اعتدنا خلال السنوات الماضية، فخلال اليوم تم ذبح 723 رأس غنم، و45 رأس عجل، ومن الملاحظ بأن هناك نهوضاً طفيفاً لعدد ذبائح العجول، وذلك لكون لحومها أقل سعراً من لحوم الغنم.

وفيما يتعلق بانعكاس اقتراب مناسبة عيد رأس السنة على أسعار اللحوم الحمراء، بين الخن أنه لا يوجد أي أثر يذكر، فسعر اللحوم ثابت منذ بداية الشهر الحالي، علماً أن قرار فتح باب تصدير لحم العواس والذي اتخذ بتاريخ 1\12 زاد من سعر لحم الخروف بين 10- 12 ألف ليرة، ومن ذلك التاريخ ولغاية الآن لم تشهد أسعار اللحوم أي زيادة تذكر.

وأضاف الخن: قبل صدور قرار تصدير لحم العواس كان سعر كيلو غرام الخروف الحي بين 50 – 54 ألف ليرة، وحالياً يتراوح بين 62 – 64 ألف ليرة.

وبحسب الخن فإن سعر كيلو غرام اللحمة لدى القصابين بدمشق يباع اليوم بين 130-140 ألفاً للحم المسوف الذي تكون فيه نسبة الدهن 50 بالمئة، أما إذا كانت نسبة الدهن 25 بالمئة فسعر كيلو المسوف يباع بين170- 180 ألف ليرة، في حين أن سعر كيلو اللحم الخالي من الدهن يباع بسعر يتراوح بين 200-210 آلاف ليرة.

وأشار الخن إلى وجود تحسن طفيف بالاقبال على شراء لحوم الفروج، ومرد ذلك الأمر تعرض سعره للانخفاض نوعاً ما خلال هذا الأسبوع، أضف لكون سعره يبقى أرخص من أسعار اللحوم الحمراء.

واعتبر رئيس جمعية اللحامين بدمشق بأن العطلة الطويلة أثرت كثيراً على حركة الأسواق فهناك أعداد كبيرة من المواطنين سافرت إلى محافظاتهم، كما أن العطلة الطويلة أدت لتوقف قدوم الكثير من مواطني محافظة السويداء ودرعا والذين كانوا يقدمون للتسوق من أسواق اللحوم بدمشق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *