خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

التربية توضح أخطاء أسئلة الرياضيات المؤتمتة… موجه المادة الأول لـ«غلوبال»: الوقت معيار أساسي في الاختبارات الموضوعية

خاص دمشق – بشرى كوسا

لاتزال أسئلة الرياضيات المؤتمتة لطلاب البكالوريا العلمي في الامتحانات الوزارية الموحدة التي جرت يوم الأحد السابع من الشهر الحالي، حديث الطلاب والأهالي الذين أكدوا أن الاسئلة كانت صعبة وطويلة والوقت غير كاف، كما تضمنت الأسئلة أخطاء مطبعية، إضافة إلى أن الوزارة لم تكن موفقة في مساحة المسودة التي خصصتها للإجابات فقد كانت غير كافية.

شبكة «غلوبال» رصدت تعليقات الأهالي والطلبة وملاحظات المدرسين على وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتس آب ونقلتها إلى الموجه الأول لمادة الرياضيات في وزارة التربية الأستاذ ميكائيل حمود الذي أكد أن ردود الفعل هذه تعتبر طبيعية، والرفض للتجربة ليس الأول ففي العام 2017 عندما تم تغيير المنهاج كان الانطباع العام سيئاً،والنموذج الجديد يحتاج إلى تدريب لأكثر من مرة حتى يتأقلم الطلاب مع هذه التغيرات.

وأضاف حمود في تصريح لـ«غلوبال»: إن الوزارة ستقوم بإجراء اختبارات ثانية في شهر نيسان القادم لكافة المواد وتعتبر هذا الامتحان تدريبياً، ففي النموذج السابق كانت هناك 10 أسئلة في كامل الورقة أما النموذج الجديد فيتضمن من 40 – 50 سؤالاً وبالتالي أصبح هناك شمولية أكبر للمنهاج.

ولفت حمود إلى أن هذه الشمولية تعني أن على الطالب دراسة كامل فقرات المنهاج دون استثناء حتى الأنشطة وفهم القسم النظري بشكل جيد، وعدم استبعاد أي سؤال فقد ألغيت مسألة التوقعات بشكل كامل هنا، وبالتالي الكتاب هو الأساس بعيداً عن أي نوطة أو نموذج مؤتمت.

ورداً على السؤال بأن الوقت لم يكن كافياً فقد شدد حمود على أن المعيار الأساسي للاختبارات الموضوعية هو الوقت، وبالتالي إذا أعطيت للطالب نصف ساعة إضافية يعد الاختبار فاشلاً، فالأسئلة مقسمة إلى سهلة ووسط وصعبة، ويوجد سؤال أو اثنان إبداعيان للطالب المتمكن من المادة العلمية، والوزارة أعطت 3 دقائق لكل سؤال( الورقة تضمنت 40 سؤالاً) وهناك 10 أسئلة لا تحتاج لأكثر من نصف دقيقة مهما كان مستوى الطالب، وبالتالي فهذا المعيار يتوقف على مستوى الطالب، وأفضل طالب هو الذي تمكن من حل أكبر عدد ممكن من الأسئلة.

وبالنسبة للخطأ الذي ورد في الرسمة، أشار حمود إلى أن السؤال نظرياً صحيح بالكامل ولكن عند تحويل الملف من وورد إلى pdf حصل خطأ مطبعي، ومن حق الطالب الحصول على ورقة أسئلة خالية من الأخطاء وهذا سيؤخذ بالحسبان، وبالنسبه للسؤال الذي تحدث فيه الطلاب عن وجود خيارين صحيحين فهذا الكلام غير دقيق، مشيراً إلى أنه سيتم اقتراح إضافة ورقة كاملة كمسودة.

وكشف حمود أن جميع الأوراق الامتحانية للطلبة سيتم تقييمها وتصحيحها في مركز القياس والتقويم التابع للوزارة، وسيتم متابعة وتقييم كل سؤال على حدة، وحتى ما كتب على المسودات قبل إصدار النتائج.

وختم حمود بتقديم نصيحة للطلاب بفهم المادة والابتعاد عن الحفظ البصم، واعتماد الكتاب المدرسي فقط وقراءة وحدات الكتاب بشكل متسلسل، والابتعاد عن التوقعات والنماذج المنتشرة كونها وسائل للدعاية والربح المادي فقط.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *