خبر عاجل
سوسن ميخائيل تتعرض لأزمة صحية مازوت التدفئة يحرق الجيوب قبل استلامه بعد غياب لأكثر من شهر.. السوري عمر السومة يظهر مجدداً مع العربي إلقاء القبض على قاتل اللاعب غيث الشامي وبعض أفراد عائلته خالد غنيم: “خوسيه لانا يشرف على جميع المنتخبات الوطنية السورية” سوء واقع النقل الداخلي في عدد من أحياء دير الزور… رئيس شعبة النقل الداخلي لـ«غلوبال»: نعاني من نقص  بعدد الحافلات والعاملين علي وجيه ضمن قائمة نُقَّاد “مركز السينما العربية” للسنة السادسة على التوالي محمود نصر يدعم العمل الإنساني غير الربحي أجور عصر الزيتون لم تصدر لتاريخه… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع من الزيت 1300 طن. إصلاحات اقتصادية والشفافية المفقودة! 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مشاكل تقنية مستمرة… مدير المصرف التجاري بالقنيطرة لـ«غلوبال»:توجد شكاوى يومياً من المواطنين ولا يمكن حلها دون الموافقة المركزية

خاص القنيطرة – محمد العمر

من الصعب التكلم عن منظومة الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي، مع وجود مشاكل بالبنية التحتية في المصرف التجاري السوري بالقنيطرة، ومع وجود ثلاثة صرافات فقط على أرض المحافظة، يبدو الأمر صعباً، ويزداد الحرج أكثر أمام  قبض الرواتب للعاملين والمتقاعدين، خاصة إذا ما خرجت جميعها عن الخدمة لانقطاع كهرباء، أو شبكة، أو عدم وجود تغذية.

مدير المصرف التجاري السوري بالقنيطرة فؤاد الجاسم كشف في تصريح خاص لـ«غلوبال»أن عدد المستخدمين في المصرف بازدياد، خاصة في ظل التوجه نحو الدفع الإلكتروني، حيث أنه ومنذ ثلاث سنوات، أصبح بإمكان حملة بطاقات الدفع الالكتروني الخاصة بالمصرف دفع مخالفات المرور وفواتير الكهرباء إلى جانب دفع فواتير الشركة السورية للاتصالات وفواتير شركتي “سيريتل و إم تي إن”.

ولم يخف الجاسم وجود مشاكل تقنية مستمرة تواجه المصرف، حيث هناك يومياً ثلاث طلبات شكوى من المواطنين، لتفادي وحل المشاكل لديهم، سواء بسحب البطاقة من الصراف، أم ابتلاع النقود، أم انقطاع الشبكة، الأمر الذي يلزم بمراسلة الإدارة العامة بريدياً بحدوث المشاكل الفنية.

موضحاً أن الأمر مربوط مركزياً بدمشق، فلا يمكن التصرف وحل المشكلة، حتى يأتي القبول على حل الاستعصاء، وإعادة النقود لأصحابها، والطلب أحياناً لتتم معالجته يحتاج الى عدة أيام.

وحول شكوى المواطن من عدم وجود نقود بالصراف، أشار الجاسم إلى أنه يومياً تتم تغذية الصرافات حسب حركة السحب الجارية، وذلك من خلال فريق متخصص بذلك لتعبئة أربعة دروج بالنقود، وكل درج يحتاج إلى 30 مليون ليرة.

لافتاً إلى أن الصرافات بخدمة جيدة، وتغذية فورية، إلا أن العدد المحدود للعاملين بالمصرف، والذي لا يتجاوز 16 عاملاً من بينهم عاملين اثنين تغذية للصرافات، هو ما يشكل تحدياً أمام تنفيذ العمل.

وبين الجاسم أنه يوجد ثلاثة صرافات بالمحافظة فقط، لكن وجود مصرف الإدارة المخدم بمنطقة حيوية تتجمع من حوله كافة الدوائر الرسمية في المحافظة، وخاصة المنظمات الشعبية، والمراكز الخدمية، يسد الحاجة للمواطن بالقرب من عمله، ليقدم المصرف كافة أنواع الخدمات من تنفيذ كافة عمليات السحب والإيداع، والحوالات الصادرة والواردة، وتنفيذ حوالات القطاع العام، وفواتير محطات الوقود ،وتسليم راتب المتقاعدين.

وأكد الجاسم أن إصدار البطاقات للعاملين بالدولة، ازدادت خلال الفترة الأخيرة بعد توجه المحافظة التحويل إلى البطاقات الآلية، ليصبح عدد البطاقات الصادرة من المصرف أكثر من 500 بطاقة حتى نهاية العام الماضي، بحيث بات استخراج البطاقة يكلف اليوم 14 ألف ليرة، بعدما كانت تكلف 6 آلاف ليرة بعام 2022.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *