خبر عاجل
2700 ضبط للاستجرار غير المشروع… مدير كهرباء دمشق لـ«غلوبال»: قيمتها تصل إلى 28.5 مليار ليرة أزمة النقل تعود من جديد لخطوط بدمشق… مواطنون لـ«غلوبال»: ضرورة تشديد الرقابة لمنع استغلال السائقين ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

200 ألف ليرة كيلو اللوز الأخضر… مدير حماية المستهلك بطرطوس لـ«غلوبال»:حالياً لا يخضع لتسعيرة ويسوق للمطاعم الضخمة

خاص طرطوس – رفاه نيوف

سجل سعر كيلو اللوز الأخضر في سوق هال بانياس بمحافظة طرطوس يوم أمس 300 ألف ليرة، وانخفض اليوم ليسجل 200 ألف ليرة.

مزارع من قرية بعمرائيل أكد لـ«غلوبال» أنه خلال هذه الأوقات من كل عام تثمر أشجار اللوز في حقولنا ولكن بنسبة قليلة جداً، فالظروف المناخية التي سادت خلال الشهر الماضي من عطش وبعدها أمطار غزيرة ثم ارتفاع في درجات الحرارة، جعل أشجار اللوز تزهر ووصلت بعض الزهور لمرحلة النضج.

ولفت المزارع إلى أن هذا النوع من الثمار يسمى موسماً رجعياً ويسميه بعض المزارعين “قطوفاً”.

وأوضح طلال حسن تاجر وسيط بين المزارع وسوق الهال، أن سبب ارتفاع سعر كيلو اللوز اليوم لندرته، فكل مزارع قد يقطف بالأوقية وفي أحسن الأحوال بالكاد يصل لكيلو غرام واحد، ولكن حتى هذا الإنتاج المنخفض ينعكس حركة تجارية اقتصادية تعود بالخير للمزارعين.

وأوضح حسن بأن سعر 200 أو 300 ألف ليرة لكيلو اللوز لا يسوق لأسواقنا الداخلية بل للتصدير، ويسوق قسم منه للمطاعم حيث يقدم بالغرامات للزبائن، أما السوق الداخلية لا تتحمل سعر أكثر من  125 ألف ليرة.

وردّ حسن سبب انخفاض سعر الكيلو بمقدار مئة ألف ليرة بين اليوم وأمس، إلى تحسن الأحوال الجوية وقدرة المزارعين الوصول إلى حقولهم، فزاد العرض وبالتالي انخفض السعر أي إن المسألة عرض وطلب.

بدوره، مدير حماية المستهلك بطرطوس نديم علوش أكد لـ«غلوبال» بأن موسم اللوز لم يأت بعد وإنتاجه قليل جداً، قد لا يتجاوز النصف كيلو لدى المزارع الواحد، لهذا سعره مرتفع، وهو حالياً لا يخضع للتسعيرة ويتم تسويقه للمطاعم الضخمة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *