خبر عاجل
أزمة النقل تعود من جديد لخطوط بدمشق… مواطنون لـ«غلوبال»: ضرورة تشديد الرقابة لمنع استغلال السائقين ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مشاريع لتعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش.. رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: أنهينا السنة الأولى من تنفيذ مشروع الزراعة الحافظة

خاص الحسكة – عطية العطية

أنهت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بمحافظة الحسكة بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع (A.A.H) ،السنة الأولى من عمليات توزيع مستلزمات تنفيذ عدة مشروعات ضمن مشاريع تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش في قرى وبلدات ريف الحسكة الواقعة تحت سيطرة الدولة، والتي تستمر لمدة 3 سنوات.

وبين رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي بمديرية الزراعة بالحسكة المهندس محمد العطية في تصريح لـ«غلوبال» بأنه ضمن مشاريع تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش في سورية، وبالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع (A.A.H) وبالشراكة التقنية مع منظمة “إيكاردا”، قامت المديرية بتنفيذ مشروع يهدف إلى تبني نهج الزراعة الحافظة “الصفرية”.

وأوضح العطية بأنه تم توزيع 130 كغ بذار العدس و 150 كغ من السماد وليتر مبيد على مئة مستفيد من قرى تل حميس، بالإضافة الى تسليم اللجان المحلية التين للزراعة الحافظة بعد تجربتهم حقلياً، مع توزيع 30 كغ إضافية من بذور العدي على كل مستفيد، مع آلة بذار مخصصة للزراعة الحافظة.

وأشار العطية إلى أنه تم إجراء تدريبات على الزراعة الحافظة من خلال إجراء جلسات التدريب للمستفيدين وفوائده، بالإضافة إلى تدريب المستفيدين على كيفية استخدام البذارات الخاصة التي تم توزيعها، كما تم التدريب على تصنيع الكومبوست منزلياً، في مناطق تل حميس وريف مدينة الحسكة وبلدة تل براك.

كما تم توزيع بروشورات لنشر نهج أساليب الزراعة الحديثة، وتتضمن توزيع ألف بروشور ضمن مناطق قرى الحسكة وتل حميس وبئر الحلو الوردية “تل براك”.

وأضاف رئيس دائرة التخطيط بأن من بين المشاريع التي ستستمر لمدة 3سنوات، مشروع حصاد مياه الأمطار، حيث سيتم توزيع 50 وحدة حصاد مياه أمطار ضمن قرى مناطق الحسكة وبئر الحلو الوردية، وتم الانتهاء من اختيار الأسماء وبانتظار التنفيذ، والذي يتركز على تسوية السطح المنزل مع تويصلات إلى خزانات لحفظ المياه والاستفادة منها في الزراعة وسقي المواشي.

كما تم تنفيذ مشروع تدريب على تصنيع الشعير المستنبت مائياً، حيث تم الانتهاء من تنفيذ التدريب لمئة مستفيد من قرى مناطق تل حميس وبئر الحلو الوردية.

وجدد رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية الزراعة مطالب الفلاحين والمزارعين في محافظة الحسكة بأن يتم توسيع منح الموافقات من وزارة الزراعة ولجنة الإغاثة العليا والفرعية بالمحافظة لتشمل المشاريع الزراعية كافة مناطق محافظة الحسكة أسوة بالقطاعات الحكومية الأخرى من الصحة والشؤون الاجتماعية والمياه والكهرباء.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *