خبر عاجل
أزمة النقل تعود من جديد لخطوط بدمشق… مواطنون لـ«غلوبال»: ضرورة تشديد الرقابة لمنع استغلال السائقين ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حان دور الصندوق

غلوبال اقتصاد

خاص غلوبال – مادلين جليس

على الرغم من كل الأغنيات التي تحكي عن جمال الشتاء، وروعة أجوائه، وفرح الناس والأرض معاً بهذا المطر، وعلى الرغم من صور الأشجار المبتلة، ومقاطع الفيديو المصوّرة التي تظهر حبّات المطر وهي تهطل على الطرقات والشرفات وأوراق الأزهار.

إلا أن مطر هذا العام لم يقع الموقع نفسه من كل السوريين، ومع أنه كان خيراً وبركة للكثيرين، إلا أنه كان خوفاّ وحزناً ولحظات لاتنسى لغيرهم.

وجميعنا شاهد بالفيديو ماحدث لإحدى العائلات المكونة من أربعة أشخاص في مدينة طرطوس بسبب مياه الفيضانات التي غمرت مساحات كبيرة من أراضي سهل عكار، إثر سقوط سيارة (كيا ريو) التي كانت تقلهم في أحد المواقع الملاصقة للطريق، إضافة إلى تضرر عشرات المنازل والأراضي بسبب فيضان “نهر الكبير” في المحافظة ذاتها نتيجة الأمطار الغزيرة التي رفعت منسوب النهر، ومارافق ذلك من غرق مساحات كبيرة من المحاصيل وجرفها إثر الفيضان.

الأمر الذي يجعل الأعين تتجه نحو المطالبة بوجود صندوق وطني للتخفيف من آثار الكوارث “كل الكوارث”، هذا الصندوق الذي أحدث في عدة دول لغايات إنسانية كالتي تحدث اليوم، وذلك للتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية، كالفيضانات، والزلازل، والأعاصير، وغيرها من الكوارث التي لاقدرة للفرد على تحمّل آثارها لوحده.

في سورية، لدينا الصندوق الوطني للتخفيف من آثار الكوارث على الإنتاج الزراعي، ومؤخراً، أُحدث الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال، لكن ذلك يبقى مخصصاً بكوارث محددة، وليس كل الكوارث.

ولعل المطالبة بإحداث الصندوق الوطني للتخفيف من آثار الكوارث، ستكون من أولويات الحكومة في الفترات القادمة، خاصة بعد كارثة الزلزال التي كانت ذات الضرر الأكبر، والتي لم تنته آثارها الكارثية حتى اليوم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *