خبر عاجل
معاناة وخلل بنسب التكلفة إلى الربح… رئيس جمعية صناعة الخبز بحماة لـ«غلوبال»: نقل طن الدقيق للأفران الخاصة بـ30 ألفاً وقطع الغيار باهظة الثمن دير الزور تستعد لتوزيع مازوت التدفئة…عضو مكتب تنفيذي لـ«غلوبال»: 7.2 ملايين ليتر حاجة المحافظة من المازوت عباس النوري: “سأصلي في القدس يوماً ما” زيت الزيتون بين مطرقة التصدير وسندان الاحتكار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ضرورة مكافحة غش المادة والتوازن بين السوقين المحلية والخارجية تأخرتم كثيراً… نحن بانتظاركم! 182 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: استقبال 45 عائلة بمركز الحرجلة ضبط النفس انتهى… والصواريخ وصلت مبتغاها تخديم مدارس وتجمعات القنيطرة بالمياه مجاناً… رئيس تجمع سبينة لـ«غلوبال»: آبار جديدة بالخدمة مع منظومة طاقة شمسية شحنة جديدة من الأدوية… مدير الصحة بالحسكة لـ«غلوبال»: مخصصة لإحدى المراكز الريفية واسعة الخدمة عدسة غلوبال ترضد فوز الشعلة على تشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تدني سعر الجلد والأحشاء انعكس على سعر الهبرة والحلبيون يخفضون استهلاك الدهن… رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: أسعار اللحوم ارتفعت 80%

خاص دمشق – بشرى كوسا

سجلت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاً كبيراً منذ بداية العام الحالي وصلت لنحو 80 بالمئة، ما أدى إلى تراجع الاستهلاك بنسبة كبيرة.

رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن أكد أن نسبة التراجع في استهلاك اللحوم وصلت لنحو 40 %، والسبب يعود لزيادة أسعار لحم الخروف الحي بشكل كبير من سعر 58 ألفاً إلى نحو 80 ألف ليرة للكيلو نتيجة القرار الحكومي بالسماح بتصدير رؤوس الخراف والماعز، متوقعاً أن تشهد الأيام القادمة ارتفاعاً في أسعار لحم الخروف، لتصل نسبة الارتفاع إلى مئة بالمئة.

وأوضح الخن في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن عدد الذبائح اليومي انخفض من 700 رأس غنم إلى نحو 450 رأساً يومياً.

وبالتفصيل، أشار الخن إلى أن كيلو لحم الخروف يختلف حسب نسبة الدهن، فكيلو اللحمة الهبرة (نسبة الدهن صفر بالمئة) وصل سعرها إلى 300 ألف ليرة، وكيلو الهبرة (نسبة الدهن  50 بالمئة) سعره 220 ألف ليرة، وكيلو الهبرة (نسبة الدهن 25 بالمئة) وصل سعره إلى 260 ألف ليرة، وكيلو لحم الغنم بالعظم (متلة بعظمها وكتف ورقبة) يباع بسعر بين 190- 200 ألف ليرة، والفخذ يباع بـ 225 ألف ليرة.

ولفت الخن إلى أن المشهد ضبابي حالياً فالقطيع في فترة التكاثر، وخلال الشهرين القادمين إما أن يستقر السوق أو ترتفع الأسعار والأمر مرهون بعدد المواليد.

وشدد الخن على أن تدني وانخفاض سعر الدهنة بسبب تراجع الطلب من محافظة حلب، إضافة لتدني سعر كل من الجلد والأحشاء، انعكس سلباً على سعر اللحمة الهبرة وأدى لارتفاع أسعارها.

وبالنسبة لأسعار لحم العجل، بين الخن أنها سجلت استقراراً ملحوظاً في أسعارها خلال الشهر الحالي، وبقيت نسبة الذبائح في مسلخ دمشق حوالي 35 رأس عجل يومياً.

وبلغ سعر كيلو لحم العجل حي 56 – 60 ألف ليرة، وكيلو هبرة العجل يباع بـ 150 ألف ليرة، والعجل المسوف يباع بين 90 – 110 آلاف ليرة، وشرحات العجل أو  الفتيلة فقد استقرت عند الـ 325 ألف ليرة للكيلو.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *