خبر عاجل
حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مبادرات مستمرة لدعم الإنتاج والحراج… رؤساء دوائر بزراعة حمص لـ«غلوبال»:7796 مستفيداً من الغراس بسعر التكلفة و3000 من منحة السماد

خاص حمص – زينب سلوم

تواصل وزارة الزراعة وجهاتها في حمص طرح مجموعة من المبادرات المتعلقة بتوزيع الغراس بسعر التكلفة، أو غراس الحراج، ما يثير التساؤل حول المؤشرات والتوزع الجغرافي، وأثر تلك المبادرات في تحسين الغطاء النباتي أو الواقع الإنتاجي.

وفي هذا الصدد أوضحت رئيسة دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة حمص في تصريحٍ لـ«غلوبال» أنه تم التركيز على القرى من ضمن الأكثر تضرّراً، والتي تنتشر فيها زراعة القمح، مضيفةً: بخصوص الأسمدة فقد قامت مديرية زراعة حمص بتوزيع منحة السماد المتوازن “NPK” المقدّمة من منظمة الـ(FAO)، ولا سيما في بعض قرى مناطق، الرستن، والقصير، وتلدو، والمركز الشرقي، والغربي لمدينة حمص، والتي تهدف إلى تأمين جزء هام من مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وتابعت المهندسة عبارة: بلغ عدد المستفيدين من المنحة 3000 مستفيد،  بواقع كيس 15 كيلو من السماد لكل مستفيد، مشيرةً إلى أن هذه المنحة أتت استكمالاً لمنحة توزيع بذار القمح للعام الماضي.

أما بخصوص الحراج فقد بين المهندس عامر شعبان رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة حمص أن هناك مبادرة لبيع الشتول بسعر التكلفة، موضحاً أن الغرسة الصغيرة بكيس بسعر 1800 ليرة، والغرسة الكبيرة بكيس بـ4300 ليرة، مبيناً أنها تهدف إلى تعويض الفاقد من الحراج نتيجة الحرائق.

ووفقاً للمهندس شعبان تتابع مديرية زراعة حمص- دائرة الحراج حملة توزيع خمس غرسات حراجية، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة الكلي 7796 والمجموع الكلي للغراس الموزعة حتى تاريخه 398 35 غرسة ضمنها 5000 غرسة توت هندي.

ولفت إلى أن الحملة لاتزال مستمرة، حيث يتم التوزيع على البطاقة العائلية وذلك في المراكز الحراجية (العريضة، تل ورد، البريج، تيرمعلة، القصير)، وأيضاً باستخدام سيارات تسير وفق مسارات موحدة ومعلن عنها سابقاً ومحدد تاريخ الاستلام منها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *