خبر عاجل
ارتفاع أسعار الحطب… مواطنون لـ«غلوبال»: يجب إيجاد بدائل لمازوت التدفئة جهود لتأمين حسن الاستضافة… عضو المكتب التنفيذي باللاذقية لـ«غلوبال»: توزيع الوافدين من لبنان على مراكز مخدمة 164 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستنفرون لتأمين احتياجات أهلنا القادمين من لبنان عدوان إسرائيلي على دمشق الـ”gps” يعرقل النقل ويزيد أزمات المواصلات… مصدر في محافظة حمص لـ«غلوبال»: إصلاح نظام التتبع وتعويض الخسائر يتم مركزياً من “محروقات” و”تكامل” درع الاتحاد السوري.. الشعلة يتجاوز عقبة تشرين توزيع مازوت التدفئة ستكون بدايته من المناطق الأكثر برودة… مدير التجارة الداخلية في السويداء لـ«غلوبال»:7 ملايين ليتر احتياج المحافظة بالدور الأول جريمة قتل جديدة في حلب… مواطنونلـ«غلوبال»: يجب استنفار كل الطاقات والقدرات المتاحة لتوقيف كل متورط ومحاسبة الفاعلين الدكتور فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائباً لرئيس الجمهورية حريق بمنزل في منطقة السيدة زينب بريف دمشق… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: اصابة أحد المواطنين بحروق وأضرار مادية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ظاهرة الكلاب الشاردة تؤرق سكان الحسكة… مدير الصحةلـ«غلوبال»:لا يوجد لدينا أي أنبولة لقاح لنقدمها للمصابين

خاص الحسكة – عطية العطية

باتت ظاهرة الكلاب الشاردة وانتشارها في أغلب مدن محافظة الحسكة، تؤرق سكان هذه المدن وسط تخوف الأهالي منها، ولاسيما لما تسببه من أمراض خطرة ومنها داء الكلب، مع الاعتياد على مشاهدتها في الشوارع والأرصفة، بالتزامن مع عدم توافر اللقاح الخاص بالمرض.

مصدر في مجلس مدينة الحسكة في تصريح لـ«غلوبال» بين أن الكلاب الشاردة، تنتشر في الأسواق والحارات الشعبية، وفي مكبات القمامة والحاويات بشكل كبير وحتى في الشوارع الفرعية.

ومع عدم تغيير التوقيت الشتوي، وتأخر الشروق لحدود الساعة السابعة والنصف صباحاً، يتخوّف الأهالي ولاسيما على أبنائهم طلاب المدارس من هذه الكلاب التي سجلت عدداً من حالات الهجوم على الأطفال من قبل هذه الكلاب، بحسب المصدر.

وتابع المصدر: إن أهم سبب لانتشار الكلاب الضالة يعود لتوقف حملات التخلص منها، والتي كانت تقوم بها مجالس المدن والبلديات عبر عدد من الطرق في حال ورود شكاوى من المواطنين، وذلك بتكليف شرطي البلدية بذلك والتخلص منها، وفي البلديات التي لا تتواجد فيها عناصر شرطية، كان يتمّ تكليف الجابي بعملية التخلص منها و تخصيص راتب له.

ولفت المصدر إلى أن خروج عدد من الأحياء ضمن مدينة الحسكة والمدن الأخرى عن سيطرة الدولة، ساعد على انتشار هذه الظاهرة بشكل كبير، وأشار إلى أن الإهمال في التخلص من القمامة يساهم في تواجد الكلاب الشاردة بالحارات الشعبية وفي كل مكان تتواجد فيها حاويات القمامة.

بدوره مدير صحة محافظة الحسكة الدكتور عيسى خلف أوضح لـ«غلوبال» أن محاولة توفر اللقاح الخاص بداء الكلب بشكل دائم في مركز اللؤلؤة الطبي المحدث هو الوحيد في مدينة الحسكة من أكثر القضايا التي تؤرقهم وأنهم يعملون على توفيرها من دمشق.

وتابع خلف: إن مركز اللؤلؤة سجل 38 إصابة بعضة كلب منذ بداية العام الحالي، في حين أن عدد الإصابات عضة الكلب في العام الماضي بلغت 129 إصابة، حيث تم تقديم اللقاحات اللازمة لهم، وحالياً لا يوجد لدينا أي أنبولة لقاح لنقدمها للمرضى.
صوت
وكشف مدير الصحة بالحسكة بأنهم موعودون بشحنة دواء مستعجلة من وزارة الصحة في دمشق، وذلك بعد الاتصالات التي أجريت مع الجهات المختصة لنقل الشحنة بأسرع وقت، باعتبار أن الدواء يصل إلى الحسكة عبر الشحن الجوي.

يشار إلى أن عدم تواجد مصل داء الكلب في أغلب الأحيان في مركز اللؤلؤة الطبي يجبر المواطنين للعلاج على نفقتهم الشخصية، حيث وصل سعر مصل داء الكلب في الصيدليات الخاصة بالحسكة إلى أكثر من 200 ألف ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *