خبر عاجل
انخفاض في أسعار الفروج واستقرار بأسعار اللحوم… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تخضع لمبدأ العرض والطلب رغم الردع… فضائيات تبثّ السمّ إجراءات خاصة لتسهيل معاملات المعاقين وتخصيص كوة لهم… مدير نقل حماة لـ«غلوبال»: مرسوم سيارات المعاقين سيطبق بعد صدور تعليماته التنفيذية فيلم “يومين” ل دريد لحام في افتتاح “مهرجان الاسكندرية السينمائي” استجابة سريعة ومنظمة للوافدين من لبنان… عضو المكتب التنفيذي المختص بطرطوس لـ«غلوبال»: أكثر من عشرة آلاف وافد داخل المحافظة العمل ثم العمل.. لا الخطب والكلام المعسول!  المحترف السوري مالك جنعير يظهر في دوري أبطال آسيا للنخبة نحو 124 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستمرون بتأمين كافة متطلباتهم شكاوى من تجميع حاويات القمامة بين الأبنية السكنية… رئيس المجلس البلدي ببيلا لـ«غلوبال»: نختار الأماكن المناسبة لوضعها انخفاض ملموس على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

بدء ترحيل الأنقاض بحي الجزيرة… رئيس بلدية الحجر الأسود لـ«غلوبال»: تزايد يومي بعدد العائدين للمدينة

خاص ريف دمشق – مايا حرفوش

بدأت مديرية الخدمات الفنية بمحافظة ريف دمشق بأعمال ترحيل الأنقاض وتنظيف الشوارع وإزالة الأبنية الآيلة للسقوط في منطقة الجزيرة بالحجر الأسود، وتأتي هذه الأعمال في إطار تسهيل عودة النازحين عن منازلهم وإعادة إعمار ما دمره الإرهاب.

وذكر رئيس بلدية الحجر الأسود خالد خميس في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن منطقة الجزيرة تضم ثلاثة أحياء وهي” أول من أيار، الجلاء، الحرية” بمساحة تقدر بنحو 200 دونم.

ونوه خميس بأنه تم افتتاح 3 مدارس بمدينة الحجر الأسود والمدارس مفعلة بالكادر التدريسي والطلاب، كما تم تجهيز مستوصفين في مدينة الحجر، مستوصف يتبع لصحة القنيطرة، والآخر يتبع لصحة محافظة ريف دمشق، وهما مفعلان بالكوادر الطبية ويقدمان خدماتهما للمواطنين على أكمل وجه.

وبحسب خميس فإن عدد السكان الذي عاد لمدينة الحجر الأسود يقدر بحوالي 2200 عائلة، تضم أكثر من 20 ألف نسمة، مؤكداً وجود تزايد يومي بعودة القاطنين إلى منازلهم في المدينة.

ولفت خميس إلى أنه تم تنفيذ عدد من مشاريع الصرف الصحي بمدينة الحجر الأسود، ولعل أهمها تنفيذ مشروع صيانة وإصلاح خط الصرف الصحي القادم من دمشق إلى القدم باتجاه محطة اليرموك المار بمدينة الحجر بمسافة 800 متر، مشيراً إلى أنه تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولي.

مضيفاً: كما تم إنجاز تركيب عدد من أعمدة الطاقة الشمسية لإنارة بعض شوارع مدينة الحجر الأسود، وتم تركيب مركزين كهربائيين لتغذية المدينة، وتم تجهيز بئرين للمياه إلا أنهما لم يفعلا لغاية الآن.

لافتاً إلى أنه تم توزيع 9 خزانات للمياه في المناطق المأهولة بالمدينة تبلغ سعة كل منها 25 برميلاً، وتقوم مديرية المياه بتعبئتها يومين بالأسبوع، بالإضافة إلى تزويد خزانات المياه في الدوائر الحكومية المتواجدة بالمدينة.

وكشف خميس بأنه يتم الإعداد لمشروع تأهيل شبكة مياه المدينة بالإضافة إلى تأهيل خزانات المياه البيتونية، علماً أن هذه الأعمال تحتاج لميزانية مالية كبيرة وسيتضح أفق هذه الأعمال خلال الأشهر القليلة القادمة.    

ونوه أنه تمت إعادة خط السرافيس للعمل على خط مدينة الحجر وتقدم خدماتها للقاطنين في المدينة بشكل يومي.

وفيما يتعلق بانهيار بعض الأبنية التي شهدتها المدينة في الآونة الأخيرة، أوضح خميس أنه خلال الأسابيع الثلاثة الماضية إنهار بنائين مضعضعين، وهما غير مأهولين بالسكان، في حي الجزيرة والذي تعرضت الأبنية فيه لأضرار كبيرة بفعل الإرهاب، كاشفاً أن المحافظة شكلت لجاناً للسلامة العامة مهمتها تقييم وضع الأبنية المتضررة وإزالة الآيلة للسقوط، علماً أنه يتم بشكل أسبوعي الكشف على نحو 10- 15 بناء.

وبحسب خميس تم خلال عام 2022  وبالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر ترميم 136 منزلاً بمدينة الحجر، وخلال العام الماضي تم ترميم 35 منزلاً، وهناك وعود بأن يتم ترميم عدد من المنازل خلال هذا العام.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *