خبر عاجل
المحترف السوري مالك جنعير يظهر في دوري أبطال آسيا للنخبة نحو 124 ألف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: مستمرون بتأمين كافة متطلباتهم شكاوى من تجميع حاويات القمامة بين الأبنية السكنية… رئيس المجلس البلدي ببيلا لـ«غلوبال»: نختار الأماكن المناسبة لوضعها انخفاض ملموس على درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة عدوان إسرائيلي على دمشق ودفاعاتنا الجوية تتصدى محمود المواس عن مواجهة الهلال السعودي: “سنقدم كل ما نملك أمام فريق عالمي مدجج بالنجوم” استشهاد سماحة السيد.. بين الصمت والتشرذم بلدتا غدير البستان والقصيبة تستقبلان  الوافدين من لبنان… مديرة الشؤون الإجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: أكثر من 140 عائلة وافدة تم تقديم الخدمات اللازمة لهم تقاضي أجور المعالجة الطبية في الهيئة العامة لمشفى صلخد يثير قلق المرضى… مدير المشفى لـ«غلوبال»: سنتريث بتطبيق قرار “الصحة” ردود أفعال نجوم الفن في سورية عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نعى ح..ز..ب الله أمينه العام السّيد حسن
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الذهب يواصل تحطيم حواجز الأسعار محلياً وعالمياً… خبير مالي لـ«غلوبال»: لسنا ببعيدين عن 2500 دولار للأونصة

خاص دمشق – زهير المحمد

مازالت أسعار الذهب تسابق الزمن في تسجيل أرقام قياسية جديدة، متأثرة بارتفاع سعر الأونصة عالمياً، ووصولها إلى أرقام غير مسبوقة، وارتفع سعر الذهب في السوق المحلية 8 آلاف ليرة للغرام الواحد عيار 21 قيراطاً عن السعر الذي سجله أول أمس.

وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق اليوم سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 865 ألف ليرة، وسعر شراء 864 ألف ليرة، بينما سجل الغرام عيار 18 سعر مبيع 741429 ليرة وسعر شراء 740429 ليرة.

عالمياً سجلت أسعار الذهب ارتفاعات لافتة خلال آخر التداولات الأسبوعية، مواصلة مسارها الصعودي للجلسة الثامنة على التوالي، وفي الطريق لتسجيل أطول سلسلة أرباح يومية منذ آب عام 2020.

وبرأي الخبير المالي فادي نادر فقد ساهمت عدة أمور في تعزيز الزخم الصعودي لتداولات معدن الذهب، وفي مقدمتها هبوط الدولار الأمريكي، إذ أدى التراجع الحاد الذي شهده الدولار الأمريكي في تعزيز التحركات الصعودية لأسعار الذهب بتعاملات أمس، وذلك بعد مفاجأة بيانات سوق العمل الأمريكي لشهر  شباط الماضي، والتي بينت انخفاض متوسط معدل الأجور إلى 4.3% من 4.4% بشهر كانون الثاني السابق.

وأضاف نادر في حديثه لـ«غلوبال»:كما كشفت البيانات عن ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.9% من 3.7%، ما يشير لتضرر الأوضاع بسوق العمل وما له من انعكاسات سلبية على النشاط الاقتصادي الأمريكي، وبالتالي قد يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة بوقت مبكر من العام الجاري، وهذا انعكس سلباً على الدولار وإيجاباً على الذهب.

يضاف إليها تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية، فأصبح المعدن النفيس خياراً أفضل للمستثمرين مقارنة بشراء السندات، حيث انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات القياسي بنحو 0.34% إلى 4.078%، وكذلك اشتعال التوترات بمناطق متفرقة من العالم.

وبحسب الخبير فإنه ونتيجة لما سبق، قفزت أسعار الذهب الفورية بنحو 0.47% إلى 2170 دولاراً للأوقية، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب (تسليم شهر أبريل) بنسبة 0.66% ليسجل 2179.4 دولاراً للأوقية.

وتوقع الخبير نادر أن تواصل الأونصة تحليقها في ظل ظروف الاقتصاد الأمريكي، والعالمي، وما تشهده من جنون تضخمي قد يجعلنا قريبين من سعر 2500 دولار للأونصة قبل انتصاف هذا العام.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *