خبر عاجل
انخفاض ملموس بدرجات الحرارة… الحالة الجوية خلال الأيام الثلاثة القادمة استمرار منح التسهيلات والمساعدات للأشقاء الوافدين عبر معابر حمص… وزير الإدارة المحلية لـ«غلوبال»: التنسيق مع الحكومة لحل عقبات دخولهم وأمتعتهم وسياراتهم سائقو سرافيس يرفعون تعرفة الركوب بذريعة عدم حصولهم على المازوت… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: جاهزون لمتابعة أي شكوى زيادة عدد منافذ البيع مرهون بتوفر أجهزة قارئ البطاقة الإلكترونية… مدير المخابز باللاذقية لـ«غلوبال»: تأهيل وتحديث عدد من خطوط الانتاج استنفار وجهوزية… عضو المكتب التنفيذي بدمشق لـ«غلوبال»: مراكز الإقامة جاهزة لاستقبال الوافدين من لبنان 564 عائلة سورية وصلت من لبنان إلى الرقة… مدير الشؤون الاجتماعية لـ«غلوبال»: تقديم مساعدات غذائية وعينية للوافدين 106 آلاف إجمالي الوافدين عبر معبر جديدة يابوس… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: استنفار على مدار الساعة لتأمين جميع احتياجاتهم إعفاء المواطنين السوريين العائدين من لبنان من تصريف 100 دولار على الحدود رسمياً: منتخبنا الوطني يبلغ نهائيات كأس آسيا للشباب حرب وجودية بين محورين!؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الثوم يتصدر قائمة الخضر الأعلى سعراً… رئيس اتحاد الغرف الزراعية لـ«غلوبال»: الكميات المستوردة لم تصل بعد والموجود بالأسواق مخزن

خاص دمشق – زهير المحمد

بعد انخفاض أسعاره إلى حوالي النصف خلال الأسابيع الماضية، عادت أسعار الثوم للصعود بشكل مريع، ليتربع حالياً قائمة الخضار الأعلى سعراً، إذ يتراوح سعر مبيع الكيلو غرام منه لدى محال الخضر بين 80 – 100 ألف ليرة.

ويبرر بائعو الخضر أسباب ارتفاع سعر الثوم بوجود شح بكمياته في الأسواق، ووجود احتكار من بعض التجار الذين يسوقون المادة في الأسواق، إذ يلجؤون إلى ضخ كميات قليلة منه ليتحكمول بأسعاره.

في حين يرى المواطنون بأن سبب الارتفاع الكبير بسعر الثوم هو السماح بتصديره عند بداية موسمه، دون وجود دراسة دقيقة لما تحتاجه السوق المحلية من المادة، إضافة لغياب الرقابة على الأسواق.

ونتيجة للارتفاع الكبير بسعر الثوم، ووجود إقبال عليه من المواطنين المضطرين لشرائه لكونه يدخل بالكثير من المأكولات الرمضانية، عمد بعض بائعي الخضر إلى الإعلان عبر لوحات يضعونها بمحالهم عن إمكانية الزبائن شراء الثوم إما بالحبة أو بالرأس الواحد.

بدوره أوضح رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن سبب ارتفاع سعر الثوم هو لقلة الكميات المعروضة من المادة في الأسواق، وأن مايباع الآن منه في الأسواق هو ماتبقى من الكميات المخزنة لكون موسمه لم يحن بعد.

مؤكداً أن اتحاد الغرف الزراعية حذر منذ نحو شهر ونصف من إمكانية حصول أزمة بالمادة وبالتحديد مع بدء شهر رمضان المبارك ولاسيما أن هناك شحاً بالمادة، موضحاً أنه تم الطلب من المعنيين بضرورة حث الخطا لاستيراد كميات من الثوم لتكفي حاجة السوق المحلية خلال شهر رمضان، ريثما يبدأ إنتاج الثوم المحلي.

ونوه كشتو أن موسم إنتاج الثوم يبدأ بعد نحو أسبوعين وتحديداً بتاريخ 4/15، علماً أنه بدأ إنتاج الثوم الأخضر ببعض المناطق الا أنه بكميات قليلة جداً، منوهاً أن إنتاج سورية من الثوم بموسمه يكفي حاجة السوق المحلية ويزيد عنها.

وأوضح كشتو أنه وعلى الرغم من موافقة الحكومة منذ عدة أسابيع على استيراد نحو ألف طن من الثوم، إلا أنه ولغاية اللحظة لم تصل الكميات المستوردة إلى الأسواق المحلية، بسبب بعض المعوقات.

مؤكداً أن هناك جهوداً تبذل لتسريع وصول الكميات المستوردة إلى الأسواق، متوقعاً وصولها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد كشتو أن وصول الكميات المستوردة إلى الأسواق سيساهم بحل أزمة الثوم وخفض أسعاره المشتعلة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *