خبر عاجل
لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد! فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة… رئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي لـ«غلوبال»: 23% من مرضى داء ستيل معرضون للإصابة بـ”متلازمة تفعيل البالعات” تقارير صحفية: إميليانو أمور في طريقه إلى منتخبنا الوطني.. من يكون؟ الكنزة الصيفية بـ300 ألف والقميص بربع مليون ليرة… مصدر بغرفة تجارة وصناعة السويداء لـ«غلوبال»: ركود بالأسواق وارتفاع الأسعار له مبررات خيار “المؤونة” الفاعل لا تسلبوه من المواطن أيضاً؟!
تاريخ اليوم
ثقافة | خبر عاجل | نيوز

تطور مستويات القراءة في العام الثالث من المشاركة بمسابقة تحدي القراءة عربياً.. المنسق العام للمبادرة في سورية لـ«غلوبال»: زودنا المدارس بنحو 40 ألف كتاب لتوسيع آفاق الاختيار 

خاص دمشق – بشرى كوسا

للعام الثالث على التوالي، تشارك سورية في مسابقة تحدي القراءة على المستوى العربي، ويشهد هذا الموسم إقبالاً لافتاً من الطلاب، بأعداد تجاوزت النصف مليون مشارك.

المنسق العام للمبادرة في سورية علي العباس أكد لـ«غلوبال» أن هذا الجهد الكبير ينسب إلى 11 ألف متطوع في وزارة التربية، أوكلت اليهم مهمة الإشراف على المسابقة في مدارس القطر كافة.

وانطلقت تصفيات تحدي القراءة العربي اليوم الأربعاء، وتستمر لمدة يومين، ويتم اختبار الطلاب من قبل لجان تحكيم تستند إلى مصفوفة تحكيمية واحدة معممة على مديريات التربية، وسيتأهل 3 طلاب فائزين من كل مدرسة للمشاركة على مستوى المحافظة، وسيتأهل 100 طالب، ليتم اختيار 10 منهم لتمثيل  سورية في المرحلة النهائية في الإمارات، واللافت هذا العام المشاركة الواسعة أيضاً لذوي الهمم (حوالي 550 طالب وطالبة) في مسابقة تحدي القراءة.

ونوه عباس إلى تطور مستويات القراءة لدى الطلاب، بعد ثلاث سنوات من المشاركة، وتكون لدى الطلاب فكرة جيدة حول طريقة القراءة واختيار الكتب، والقدرة على التعبير عن محتوى الكتاب، وزودت وزارة التربية هذا العام المدارس بنحو 40 ألف كتاب، تقدمة الإمارات العربية المتحدة.

وستقام التصفيات على مستوى المحافظات في النصف الأول من أيار، ليصار إلى اختبار الـ100 طالب في حفل تكريم يقام في دار الأوبرا في تموز بمشاركة لجنة من دولة الامارات،  والطلاب الـ10 الأوائل سيشاركون في المسابقة النهائية المقامة في الإمارات في تشرين أول القادم.

وكشف عباس عن إطلاق “البيت الوطني للقراءة والتأليف” وهو بمثابة حاضنة لكل الطلاب المتميزين، في كل مجالات القراءة والتأليف على مستوى سورية، إضافة للطلاب الأوائل الفائزين في المسابقة.

يذكر أن الطفلة شام البكور فازت بالمركز الأول على مستوى الوطن العربي في الموسم الأول، وفي الموسم الثاني فازت نعمة رجوب بالمركز الثاني على مستوى الوطن العربي، وبانتظار تحقيق مراكز جيدة في الموسم الثالث.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *